المنوعات

إجلاء نصف سكان جزيرة لإبطال قنبلة من الحرب العالمية الثانية

20 أكتوبر 2017
20 أكتوبر 2017

هيلجولاند (ألمانيا) «د.ب.أ»:- قام خبراء المتفجرات في ألمانيا، أمس الأول، بإبطال مفعول قنبلة، وزنها 500 رطل ، من مخلفات الحرب العالمية الثانية بجزيرة هيلجولاند الواقعة في بحر الشمال والقريبة من سواحل ألمانيا.

وقالت إدارة الشرطة بمدينة إتسيهو إنه تم وقف حركة المرور في الجزيرة عند الثالثة من بعد الظهر لأجل تفجير القنبلة. وتم إجلاء حوالي 800 شخص من الجزيرة خلال عمل الخبراء، وإلى ما بعد الساعة الرابعة عصرا.

تقع جزيرة هيلجولاند في نقطة استراتيجية من الخليج الألماني في بحر الشمال. كانت هذه الجزيرة خالية من السكان حتى نهاية الحرب العالمية الثانية ودمرت تماما بالقنابل في فترة الحرب.

وكانت بريطانيا استغلت هذه الجزيرة بعد الحرب العالمية الثانية لإجراء تدريبات لقواتها على إلقاء القنابل.

وفي عام 1945 قام البريطانيون بتدمير أقبية الغواصات الألمانية، التي لم تتضرر خلال الحرب، والعديد من المنشآت والحصون العسكرية على امتداد 15 كيلومترا بجزيرة هيلجولاند تدميرا كليا، واستخدموا ، لتحقيق هذه الغاية، أربعة آلاف رأس حربية (رأس توربيد) إضافة إلى تسعة آلاف قنبلة تحت الماء، وتسعين ألف قنبلة يدوية داخل المخابئ التي تشبه المتاهة والمعدة لإخفاء الأسلحة تحت أرض الجزيرة. وفي الثامن عشر من أبريل، 1947 تم تفجير 6700 طن من الذخيرة والمواد المتفجرة فيما سمي «عملية الانفجار الكبير» والتي تعد أكبر عملية تفجير غير ذرية على مستوى العالم حتى اليوم.