عمان اليوم

«التربية» تكشف عن فعاليات «مهرجان عُمان للعلوم» في نسخته الأولى

19 أكتوبر 2017
19 أكتوبر 2017

يعزز الاتجاه الإيجابي نحو العلوم والابتكار والبحث العلمي -

العمانية : تبدأ خلال الفترة من 24 وحتى 25 من شهر أكتوبر الجاري بمختلف محافظات السلطنة فعاليات النسخة الأولى من /‏‏ مهرجان عُمان للعلوم الذي يهدف لإيصال العلوم إلى الطلبة وأفراد المجتمع بوسيلة سهلة بطريقة تفاعلية محفزة للتفكير.

ويهدف المهرجان الى تشجيع الطلبة على إدراك أهمية العلوم في الحياة وإيجاد اتجاه إيجابي نحو العلوم والابتكار والبحث العلمي وتشجيع النشء على مواصلة التعلم في التخصصات العلمية ، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بمبنى وزارة التربية والتعليم.

وقال سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد خلال المؤتمر إن المهرجان يعد فرصة لتقديم المعرفة لمختلف الفئات العمرية ليتعلموا وليضيفوا لخبراتهم في مختلف العلوم وهو يضم العديد من الفعاليات والبرامج موضحا أنه يشتمل على تقديم اكثر من 300 فعالية متنوعة في مجالات التكنولوجيا والابتكار والرياضيات والهندسة والروبوت والعلوم.

وأشار الى أن مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط سوف يحتضن فعاليات المهرجان خلال الفترة من 26 لغاية 28 من شهر أكتوبر الجاري موضحا ان انطلاقة المهرجان تعد ترجمة لتوجهات الوزارة في تعزيز الاهتمام بالعلوم باعتبارها عنصرا مهما في تعزيز القيمة الاقتصادية والتنموية لمخرجات التعلم التي تنتهجها الوزارة إلى جانب المؤسسات الأخرى بالسلطنة.

من جانب آخر قالت الدكتورة ميا بنت سعيد العزرية المكلفة بتسيير أعمال دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي إن المهرجان سيتضمن بمقر مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض العديد من التجارب التطبيقية والاستكشافية التعليمية في مجالات العلوم المختلفة حيث سيتم تخصيص معرض للابتكارات الطلابية في مجالات العلوم الطبيعية والرياضيات والطاقة والنقل والأنظمة الهندسية والبيئية وركن لمسابقات وتحدي الروبوت بمجالاته الخمسة وهي السوم وتتبع الخط وجمع الكرات والمسابقة الحرة والفيرست ليجو.

كما سيضم كذلك معرضا لأبحاث برنامج GLOBE البيئي وجائزة شركة تنمية نفط عُمان للطاقة المتجددة وسيشرف على تقييم المشاريع الطلابية فريق متخصص من الأكاديميين.

وفي ذات السياق وضح يوسف بن سيف العامري المدير المساعد لدائرة البرامج والمواطنة بوزارة التربية والتعليم أن المهرجان سيشتمل على العديد من الفعاليات وأنه يستهدف طلبة المدارس الحكومية والخاصة والدولية وطلبة الجامعات والكليات والمعلمين والتربويين والمختصين والباحثين والأكاديميين في المجالات العلمية والتطبيقية والابتكار والقطاع الخاص المعني بمجالات العلوم.