الاقتصادية

الذهـب عـنـد أدنى مسـتـوى في أكـثـر مـن أســـبوع مـع صـعــود الـدولار

19 أكتوبر 2017
19 أكتوبر 2017

سجل 1279.25 دولار للأوقية -

(رويترز): لامست أسعار الذهب أدنى مستوى في أكثر من أسبوع أمس مع تماسك الدولار بفعل زيادة العائد على السندات الأمريكية في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون الشخصية التي ستخلف جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، ومن المنتظر أن يتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرارًا خلال «الأيام القادمة» بشأن يلين المدرجة أيضًا على قائمة الخمسة المرشحين لتولي المنصب.

وتراجع الذهب في التعاملات الفورية 0.1 بالمائة إلى 1279.25 دولار للأوقية بعدما سجل في وقت سابق أدنى مستوى منذ التاسع من أكتوبر عند 1276.22 دولار للأوقية، وانخفض المعدن الأصفر في العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر 0.1 بالمائة إلى 1281.40 دولار للأوقية. وسجل الدولار أمس أعلى مستوى في نحو أسبوعين مقابل الين بدعم من ارتفاع العائد على السندات هذا الأسبوع، ولم يسجل السعر الفوري للفضة تغيرًا يذكر عند 16.97 دولار للأوقية بينما هبط البلاتين 0.3 بالمائة إلى 915.10 دولار للأوقية وارتفع البلاديوم 0.9 بالمائة إلى 960.75 دولار للأوقية، وسجل البلاتين والبلاديوم أدنى مستوى خلال أسبوع في وقت سابق من الجلسة.

ــ وتراجع الذهب لثالث جلسة على التوالي يوم الأربعاء مع تعرضه لضغوط من مكاسب الدولار الأمريكي في معظم الجلسة ووسط تكهنات بأن الرئيس القادم لمجلس الاحتياطي الاتحادي قد يكون من بين المؤيدين لتشديد السياسة النقدية.

وقال البيت الأبيض: إن الرئيس دونالد ترامب سيعلن في «الأيام المقبلة» قراره بشأن من سيتولى رئاسة البنك المركزي الأمريكي.

ويعكف ترامب حاليًا على دراسة قائمة قصيرة من خمسة مرشحين للمنصب، ومن المقرر أن يجتمع ترامب مع جانيت يلين الرئيسة الحالية للمجلس، وهي التي ستنتهي فترة رئاستها في فبراير المقبل. ويلين بين المرشحين الخمسة.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمائة إلى 1280.90 دولار للأوقية (الأونصة) في نهاية جلسة التداول بالسوق الأمريكي بعد أن لامس أدنى مستوى له منذ التاسع من أكتوبر عند 1276.73 دولار.

وتراجعت العقود الأمريكية للذهب تسليم ديسمبر 0.3 في المائة لتبلغ عند التسوية 1283 دولارًا للأوقية.

وارتفع الدولار في الوقت الذي يدرس فيه المستثمرون احتمال اختيار رئيس لمجلس الاحتياطي الاتحادي يميل على الأرجح إلى تشديد السياسة النقدية. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام في ديسمبر.

والذهب شديد التأثر بزيادة أسعار الفائدة الأمريكية؛ لأنها تزيد تكلفة الفرصة البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدًا في حين تدعم العملة الأمريكية. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى استقرت الفضة عند 17 دولارًا للأوقية بعد أن لامست أدنى مستوى في أكثر من أسبوع. وانخفض البلاتين 1.4 بالمائة إلى 916.85 دولار للأوقية في حين هبط البلاديوم 2.32 في المائة إلى 955.75 دولار للأوقية.