المنوعات

الفروق في معدلات الخصوبة بين الرجال أكبر منها لدى النساء

18 أكتوبر 2017
18 أكتوبر 2017

باريس ـ «أ.ف.ب»: أظهر تحقيق نشره المعهد الوطني الفرنسي للدراسات السكانية أمس أن معدلات الخصوبة لدى الرجال في العالم «مختلفة جدا» عما هي لدى النساء. وبين معدو التحقيق أن الفروق في الخصوبة لدى الرجال أوضح بكثير مما هي لدى النساء مع عدد أطفال يتراوح بين أقل من طفل واحد إلى أكثر من 13 تبعا للبلدان، في مقابل طفل واحد إلى 8 لكل امرأة.

وفي البلدان الـ146 التي شملتها الدراسة يبلغ معدل سن الأبوة 33,6 سنة فيما سن الأمومة هو 28 سنة في المعدل. وفي حوالي عشرين بلدا، وكلها في إفريقيا، ومعدل سن الأبوة يتخطى 40 عاما. وفي البلدان الأوروبية، يراوح معدل الخصوبة لدى الرجال بين طفل وطفلين كما هو في المجمل قريب من المعدل المسجل لدى النساء. وتسجل بلدان جنوب القارة الأوروبية وشرقها نسبة خصوبة منخفضة لدى الرجال تقرب من 1,2 طفل لكل رجل في المعدل، فيما تراوح في غرب أوروبا وشمالها بين 1,7 طفل و2,1 كما الحال في أمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلندا. كذلك فإن الفوارق أكبر في آسيا مع مستويات خصوبة متدنية جدا في اليابان وكوريا الجنوبية (حوالي 1,2 طفل) وحتى أقل من هذه النسبة في بعض بلدان الخليج العربية (أقل من طفل واحد في المعدل بقطر) بسبب التفوق العددي الكبير للرجال على النساء خصوصا جراء الهجرة. في المقابل تسجل نسبة خصوبة أعلى في بلدان آسيوية أخرى إذ تصل إلى خمسة أطفال لكل رجل في باكستان وسبعة أطفال في أفغانستان.

وفي أمريكا اللاتينية معدل الخصوبة لدى الرجال أدنى مما هو في آسيا غير أن الفوارق ملحوظة أيضا؛ إذ تراوح النسبة من أقل من طفلين (في كوبا وتشيلي وكوستاريكا) إلى أكثر من خمسة (هايتي).