إطلاق جائـزة الهيـئـة العـامة للتـأمينات الاجتمـاعيـة للبحـوث العـلـمـيـة

30 نوفمبر المقبل آخر موعد لتقديم «التصور»
تغطية ـ سرحان المحرزي:-

أعلنت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية أمس عن جائزة للبحوث العلمية تحت مسمى “ جائزة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية للبحوث العلمية” جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في مبنى الهيئة في الغبرة.
وقال الدكتور فيصل بن عبدالله الفارسي مدير دائرة التخطيط بالهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية إن الجائزة دورية تقدمها الهيئة كل عامين لأفضل المشروعات البحثية في مجالاتها بهدف توظيف البحث العلمي لتعزيز ثقافة التأمينات الاجتماعية بين أفراد المجتمع.
وأضاف الدكتور فيصل الفارسي رئيس اللجنة المشرفة على الجائزة: إن هذه الجائزة تسهم في بث روح التنافس العلمي بين الباحثين وتحفيزهم للتقدم ببحوث يمكن الاستفادة من نتائجها لتطوير الأعمال في مختلف القطاعات التأمينية بما يحقق الجودة الشاملة والتنمية المستدامة في مختلف المجالات ذات العلاقة بالتأمينات الاجتماعية كالعلوم الاكتوارية والمزايا التقاعدية والخدمات التأمينية وديمومة الأنظمة التأمينية واستثمارات أنظمة التأمينات الاجتماعية والتقاعد ودور وسائل الإعلام في نشر ثقافة التأمين الاجتماعي وقوانين وتشريعات التأمينات الاجتماعية.
وقال الفارسي: إن أهداف هذه الجائزة تتمثل في دعم البحث العلمي في مجالات التأمينات الاجتماعية وتوفير منصة للباحثين لدراسة أهم القضايا والتحديات المعاصرة في المجالات المرتبطة بهذا المجال وتشجيع الباحثين على مواصلة أنشطتهم ومبادراتهم البحثية لإثراء العلوم والمعارف ذات العلاقة بالتأمينات الاجتماعية وتعزيز ثقافة التأمين الاجتماعي في المجتمع.
وأشار إلى أن الجائزة تنقسم إلى قسمين هما قسم الباحثين من حملة الدكتوراه والماجستير وقسم للباحثين من حملة البكالوريوس وطلبة الجامعات والكليات مبينًا أن البحث يجب أن يرتبط بأحد مجالات الجائزة على وجه الخصوص وبالتأمينات الاجتماعية في السلطنة بوجه عام وأن يكون البحث قد أجري لأجل المشاركة في المسابقة ومبنيا على معلومات وبيانات حديثة لم يتم نشرها سابقًا أو تمت المشاركة بها في أي مسابقة أو ندوات أو حلقات عمل.
كما أشار الى أن من بين هذه الشروط أن يكون الباحث على استعداد لتقديم أي معلومات قد تطلبها لجان الجائزة ولا يجوز لأعضاء اللجان أو الفرق أو المحكمين الخارجيين أو العاملين في الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية المشاركة في الجائزة.
كما يحق للعمانيين وغير العمانيين العاملين في القطاع الحكومي والخاص والأكاديمي المشاركة في الجائزة ويحق للطلبة العمانيين وغير العمانيين المقيدين في مؤسسات التعليم العالي المشاركة في الجائزة.

المجالات البحثية:

وتشمل الجائزة جميع المجالات المتعلقة بالتأمينات الاجتماعية وعلى وجه الخصوص: مجال العلوم الاكتوارية ومجال والمزايا التقاعدية ومجال الخدمات التأمينية ومجال ديمومة الأنظمة التأمينية ومجال استثمارات أنظمة التأمينات الاجتماعية والتقاعد ومجال دور وسائل الإعلام في نشر ثقافة التأمين الاجتماعي، ومجال قوانين وتشريعات أنظمة التأمينات الاجتماعية.
من جانبه قال الدكتور ناصر بن راشد المعولي مدير مركز البحوث الإنسانية في جامعة السلطان قابوس نائب رئيس اللجنة المشرفة على الجائزة: إن قيمة الجائزة الأولى للباحثين من حملة الدكتوراه والماجستير تقدر بـ 5 آلاف ريال عماني بينما تقدر قيمة الجائزة الثانية بـ 4 آلاف ريال عماني.
أما جوائز الباحثين من حملة البكالوريوس وطلبة الجامعات والكليات فتقدر الجائزة الأولى فيها بـ 3 آلاف ريال عماني والجائزة الثانية بـألفي ريال عماني أما قيمة الثالثة فتقدر بـألف ريال عماني.
وأوضح مدير مركز البحوث الإنسانية في جامعة السلطان قابوس نائب رئيس اللجنة المشرفة على الجائزة أن آخر موعد لتسليم المقترحات البحثية للمرحلة الأولى من الجائزة سيكون في 30 من شهر نوفمبر المقبل على أن يتم إعلان قائمة المقترحات البحثية المتأهلة للمرحلة الثانية خلال شهر ديسمبر المقبل فيما تتضمن المرحلة الثانية إجراء البحوث والتي ستبدأ في أول يناير الى نهاية يونيو من العام المقبل 2018 على أن يكون آخر موعد لتسليم البحوث المتكاملة نهاية يونيو 2018م ويكون إعلان النتائج النهائية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر من العام نفسه.