Iran's Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei attends a meeting with students in Tehran
Iran's Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei attends a meeting with students in Tehran
آخر الأخبار

خامنئي: إيران «ستمزق» الاتفاق النووي إذا انسحبت منه أمريكا

18 أكتوبر 2017
18 أكتوبر 2017

أنقرة/ 18 أكتوبر ٢٠١٧ - نقل التلفزيون الرسمي عن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قوله اليوم إن طهران ستلتزم بالاتفاق النووي مع القوى العالمية المبرم في عام 2015 ما دامت تلك القوى ملتزمة به لكنها "ستمزقه" إذا انسحبت الولايات المتحدة منه.

وجاء حديث خامنئي بعد مرور خمسة أيام على تبني الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لنهج جديد أكثر حدة مع إيران إذ رفض التصديق على التزام طهران بالاتفاق الذي جرى التوصل إليه في عهد سلفه باراك أوباما وقال إنه ربما يلغيه في نهاية المطاف.

وأدت هذه الخطوة إلى خلاف بين واشنطن والأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق، وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين والاتحاد الأوروبي، التي قالت إنه ليس بوسع واشنطن اتخاذ إجراء أحادي بإلغاء الاتفاق متعدد الأطراف الذي صدقت عليه الأمم المتحدة.

ورحب خامنئي، وهو أعلى سلطة في إيران، بدعم تلك الدول لكنه قال إنه ليس كافيا. وقال "على أوروبا الوقوف ضد الإجراءات العملية (التي اتخذتها) أمريكا". وأضاف أنه إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق فإن "إيران ستمزقه".

وقال خامنئي إن إيران مصممة على مواصلة برنامج الصواريخ الباليستية المثير للخلاف رغم الضغط الأوروبي والأمريكي لتعليقه. وتقول طهران إنها تطور تلك الصواريخ لأغراض دفاعية بحتة.

وقال خامنئي "عليهم تجنب التدخل في برنامجنا الدفاعي". وأضاف "هم (الأوروبيون) يسألون لماذا تملك إيران صواريخ؟ لماذا تملكون أنتم صواريخ؟ لماذا توجد لديكم أسلحة نووية؟ لا نعتقد أنه من المقبول أن يمارس الأوروبيون التنمر على غرار أمريكا".

(رويترز)