عمان اليوم

«الوطنية للشباب» تحتفي بـ115 شابا في «شكرا شبابنا» 26 أكتوبر

17 أكتوبر 2017
17 أكتوبر 2017

بفعاليات متنوعة -

انطلاقًا من المباركة السامية لجلالة السلطان المعظم بتخصيص يوم السادس والعشرين من أكتوبر من كل عام يومًا للشباب العماني، وإيمانًا من اللجنة الوطنية للشباب بدور الشباب المهم في بناء وتنمية الوطن، أدرجت اللجنة ضمن خطتها الخمسية للفترة الثالثة عددًا من البرامج الاستراتيجية التي تسعى إلى تعزيز السلوكيات الإيجابية لدى الشباب العماني، وترسيخ قيم المواطنة والولاء والانتماء للوطن، كما تسعى هذه البرامج إلى تطوير قدرات الشباب وتنمية معارفهم ومهاراتهم، وتعزيز مشاركتهم الشبابية في مختلف المجالات، وهذا يؤكد دور اللجنة في السعي لتشكيل رؤية مشتركة بين مختلف القطاعات المعنية بالشباب ليوم الشباب العماني، حتى يتم تحقيق أهداف تلك البرامج الاستراتيجية.

«وياكم»

وتسعى اللجنة الوطنية للشباب إلى تعزيز مهارات الشباب والأخذ بيدهم لتحقيق نتائج إيجابية تصب في مصلحة الشاب وبالتالي مصلحة الوطن، ومن ضمن تلك المشاريع مشروع «تسجيل وبناء قدرات المبادرات الشبابية والتطوعية»، وهو مشروع مشترك بين اللجنة الوطنية للشباب ومجموعة نماء القابضة، ومن خلال إطلاق مسابقة «وياكم» المسابقة التي أطلقتها نماء منذ أعوام.

وتعمل اللجنة ومجموعة نماء على الانتهاء من إجراءات تقييم الفرق المتأهلة في مسابقة «ويّاكم»؛ التي تسعى إلى إثراء العمل التطوعي وتمكين الشباب وتوجيه طاقاتهم نحو دفع عجلة التنمية في الوطن، حيث تستهدف المسابقة ثلاث فئات رئيسية متمثلة في الفرق التطوعية، والجمعيات غير الربحية، والأندية الرياضية والفرق الأهلية المنتسبة لها، وقد انطلقت المسابقة في منتصف يونيو من العام الجاري، ويتم تقييم الطلبات المشاركة من قبل فريق مختص في مجال الاستدامة والعمل التطوعي وفق الشروط الموضوعة للمسابقة أهمها استدامة المشروع وجودة التنفيذ، على أن يتم تكريم الفرق التسعة الفائزة في حفل يوم الشّباب العُماني، بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة.

«تثقيف الأقران»

ومن ناحية أخرى، بدأت المرحلة الثانية من مشروع «تثقيف الأقران» الذي نظمته اللجنة الوطنية للشباب بالتعاون مع وزارة الصحة، والمتمثلة في تطبيق الفرق الشبابية للخطط التي تم العمل عليها خلال الحلقات النظرية للمشروع كلا وفق المحافظة التي يقطن فيها، وذلك بالتزامن مع احتفال اللجنة بيوم الشباب العماني الرابع. وهذا المشروع يرتكز في تنفيذ جزء كبير منه على المبادرات الشبابية كونها قائمةً على فكرة تثقيف الأقران.

بدأ البرنامج في الخامس من أكتوبر في مسرح نادي خصب بمسندم، والثاني عشر من الشهر ذاته بولاية صلالة، على أن يقام البرنامج في تاريخ 22 أكتوبر الجاري بالكلية التقنية العليا بمسقط، وفي اليوم نفسه يقام بالتوازي في جامعة ظفار، وفي الرابع والعشرين من الشهر فعاليتين الأولى بكلية عمان البحرية، والأخرى بمعهد العلوم الصحية بمسقط، وأخيرًا في نادي خصب مرة أخرى في السادس والعشرين من أكتوبر.

شكرًا شبابنا

كما تحتفل اللجنة الوطنية للشباب كل عام بشبابها المنجزين والفاعلين وذلك ضمن مشروع شكرًا شبابنا الذي يبحث عن الشباب العمانيين الذين حققوا إنجازات محلية وإقليمية ودولية في شتى المجالات العلمية، والاجتماعية، والتقنية والثقافية، وغيرها، لإبرازهم كنماذج ناجحة، وتكريمهم في يوم الشباب العماني. وبلغ عدد المكرمين هذا العام 115 شابًا منجزًا، و23 شابًا فاعلًا، وسيقام الحفل في السادس والعشرين من أكتوبر الجاري بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بولاية صلالة.

الكوادر الوطنية

ومن ضمن أنشطتها المتعددة أطلقت اللجنة الوطنية للشباب حلقة عمل حول القدرات الإبداعية الكامنة، وذلك انطلاقًا من دعم اللجنة للشباب للموهوبين، قدمها البروفيسور تيسير صبحي، من المركز الدولي للإبداع والابتكار بألمانيا، وذلك استكمالًا للحلقات السابقة التي نظمتها اللجنة في المجال نفسه. وبدأت أولى الحلقات النظرية للحلقة بفندق هوليدي إن مسقط خلال الفترة من 8 - 12 أكتوبر 2017م، وتتبع الحلقات النظرية، تطبيقًا ميدانيًا بمرافقة المدرب، على أن تعلن نتائج الحلقة غدًا.

برنامج المواطنة والانتماء

ولم تغفل اللجنة الوطنية للشباب جانب المواطنة والانتماء، فقد نظمت اللجنة الجلسة الحوارية الثالثة بعنوان «الشّباب وثقافة استثمار أوقات الفراغ» بعد أن أطلقت استفتاء عبر تويتر تدعو فيه الشباب للمشاركة في وضع أفكارهم واقتراحاتهم للجلسة، الأمر الذي يحدث بشكل دوري قبل البدء بتنظيم الجلسات الشبابية، وسبقت هذه الجلسة، جلسة شبابية بعنوان «رواد التواصل الاجتماعي والترويج السياحي للسلطنة» وذلك في أغسطس 2017، وجلسة أخرى بعنوان «الشباب والعمل: تحديات وامتيازات العمل في القطاع الخاص» وذلك في أكتوبر الجاري. وتهدف هذه الجلسات الشبابية إلى جمع مختلف الآراء لمناقشة القضايا الشبابية، وتقديم المقترحات والبدائل، واستعراض الجهود المبذولة للقضية المطروحة، عبر استضافة الشباب والمعنيين معًا.

«خلَنا في السليم»

هذا وتواصل قافلة الحملة المرورية «قراري» ضمن مشروع «خلنا في السليم»، التي تنظمها اللجنة الوطنية للشباب بالتعاون مع شركة ابتكار للحلول الذكية جولتها في مختلف محافظات السلطنة؛ بهدف التعريف بالحملة التي تسعى إلى التوعية بقوانين المرور، وضرورة الالتزام بقواعد الطريق. انطلقت الحملة من مركز جاردنز مول بولاية صلالة، متنقلة بعد ذلك بين محافظة مسندم بمشاركتها ضمن فعاليات معرض الكتاب، ومحافظة مسقط بمشاركتها في معرض الأنشطة الطلابية الذي تنظمه عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس.