العرب والعالم

مقتل ضابط من القوات الخاصة في اشتباكات بطرابلس

17 أكتوبر 2017
17 أكتوبر 2017

تعثر المفاوضات الليبية بعيد انطلاقها بتونس -

طرابلس-تونس-(وكالات): أعلنت «قوة الردع الخاصة» التابعة لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا عن مقتل أحد ضباطها في الاشتباكات الدائرة بمنطقة الغرارات المجاورة لمطار «معيتيقة» الدولي في العاصمة طرابلس.

وقالت القوة، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن آمر أحد الفرق بالقوة ويدعى ملازم أول نمير محمد الجمل لقي حتفه خلال الاشتباكات.

واقتحمت القوة أجزاء من منطقة الغرارات، وقالت إنها سيطرت على من وصفتهم بـ«فلول المجرمين» وقبضت على العديد منهم بمنطقة «الغرارات» وأن عمليات التمشيط جارية للسيطرة الكاملة على المنطقة.

وأعلنت القوة أن «الغرارات» منطقة عسكرية، وشددت على ضرورة توخي المواطنين للحذر، وعدم التحرك في أماكن الاشتباك لسلامتهم.

وشهدت منطقة الغرارات المحيطة بمطار «معيتيقة» منذ الليلة قبل الماضية اشتباكات بين «قوة الردع الخاصة» ومسلّحين بالمنطقة، بعد قيام القوة بالقبض على أحد المطلوبين لديها وقتل آخر أثناء عملية القبض، الأمر الذي أدى إلى غضب بعض المسلحين في المنطقة وقيامهم بإغلاق الطرق والرماية على قوة الردع، وتهديد سلامة الطيران في المطار المجاور لهم، ما دفع إلى تعليق بعض الرحلات المغادرة يوم أمس، وتحويل الرحلات القادمة إلى مطار مصراته، وكذلك حدوث ازدحام شديد بأغلب الطرق في شرق العاصمة استمر حتى أمس.

وقال متحدث: إن رحلات الطيران المدنية توقفت لعدة ساعات في مطار معيتيقة بالعاصمة الليبية طرابلس مساء أمس الأول حتى صباح أمس بسبب اشتباكات بين جماعات مسلحة متناحرة في منطقة قريبة.

وسمع دوي إطلاق نار متقطع في وقت مبكر من صباح أمس قرب مطار معيتيقة وهي قاعدة جوية عسكرية قرب وسط طرابلس تستقبل أيضا رحلات مدنية منذ تعرض مطار طرابلس الدولي لدمار شديد في معارك عام 2014.وبحلول ظهر أمس أعيد فتح مطار معيتيقة.

وتسيطر قوة الردع الخاصة على مطار معيتيقة وتقوم بمهام مكافحة الجريمة بالتعاون مع الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة.

وقال أحمد بن سالم المتحدث باسم قوة الردع: إن المداهمات استهدفت مجموعة حاولت مهاجمة منطقة المطار بعد مقتل مهرب مخدرات مطلوب القبض عليه عندما أطلق النار على دورية لقوة الردع.

وأضاف أن منطقة الغرارات الآن تحت سيطرة قواته التي أعلنتها منطقة عسكرية لتتمكن من القضاء على أي مقاومة.

وتابع أن أحد أفراد قوة الردع قتل وأصيب اثنان آخران بينما سقط عدة قتلى وجرحى من الطرف الآخر.

سياسيا: أعلن وفد نيابي ليبي «تعليق» المشاركة في جولة المحادثات الجديدة بين أطراف النزاع الليبي التي بدأت قبل أمس الأول في تونس برعاية الأمم المتحدة التي أكدت تواصل «المشاورات الداخلية»أمس.

ويجتمع في تونس ممثلون عن طرفي النزاع الليبي بإشراف الأمم المتحدة في محادثات ساعية إلى تعديل اتفاق الصخيرات للانتقال السياسي الموقع في أواخر 2015 في المغرب، لوضع حد للفوضى التي غرقت فيها ليبيا بعد سقوط نظام معمر القذافي في 2011.