عمان اليوم

.. وتدرّب 30 صيدليا في مجال إدارة تحسين الإجراءات

16 أكتوبر 2017
16 أكتوبر 2017

شارك 30 صيدليا من العاملين بمختلف الوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة في حلقة عمل لتدريب الصيادلة في مجال إدارة تحسين الإجراءات (اللين) (Lean Management) التي تنظمها لأيام وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة للتموين الطبي بالتعاون مع مركز الخبراء العرب للتدريب، يقدمها الدكتور جمعة مرزوق، الخبير في مجالات الرعاية الصحية والإدارة الاستراتيجية وعملية التخطيط والتدريب على مهارات تحسين الإجراءات في الشرق الأوسط.

تركز الحلقة على تطوير الكفاءة المهنية للمشاركين في مجال الإدارة الاستراتيجية وعملية التخطيط، وتهدف إلى وضع الأسس اللازمة لمبادئ تحسين الإجراءات التي تتكون من مجموعة من فلسفات التشغيل والأساليب التي تساعد على إيجاد أقصى قيمة لرعاية المرضى عن طريق الحد من الهدر داخل مرافق الخدمات الصيدلانية وبناء الكفاءات وتطويرها.

وتأتي هذه الحلقة كإحدى الخطوات التي تهدف إلى تدريب وصقل الصيادلة العاملين بالوحدات الصحية ضمن إطار توجه الوزارة لتأهيل كافة العاملين في القطاع الصحي وبالأخص القطاع الصيدلي على النماذج الحديثة للتطوير المهني وتقديم الخدمات الصيدلانية الشاملة وحرصا على مواصلة تطوير الأداء المهني للصيادلة من خلال تنظيم دورات مستمرة لتحديث معلوماتهم وتطوير قدراتهم.

وبنهاية الدورة تمكن المشاركون من استيعاب المفاهيم الأساسية، والفلسفة والمبادئ والأساليب الخاصة بإدارة تحسين الإجراءات والفوائد المتوقعة منها، معرفة أنواع الهدر الضارة وكيفية التخلص منها، كيفية تطبيق أدوات اللين في الرعاية الصحية، معرفة تقنية حل المشكلات، معرفة أدوات تحسين الإجراءات الرئيسية، الحفاظ على نشر ثقافة تحسين الإجراءات.

يشمل برنامج الحلقة محاور ثلاثة يتمثل الأول منها في مقدمة عن فلسفة التفكير في إدارة تحسين الإجراءات وتشمل مواضيع: ما هي إدارة تحسين الإجراءات، فلسفة التفكير في إدارة تحسين الإجراءات مقابل فلسفة التفكير التقليدي، التطبيقات اللينية في بيئات الخدمة.

ويتمثل المحور الثاني في المفاهيم الأساسية للتفكير بإدارة تحسين الإجراءات وتضم مواضيع: القيمة والفاقد، مبدأ خفض التكاليف، النفايات المميتة لصناعة المستحضرات الصيدلانية، الأنشطة ذات القيمة المضافة.

أما المحور الثالث فهو عن المنهجية التدريبية التي يتم اتباعها من خلال العصف الذهني، دراسة حالة، استخدام بطاقات التعليق، الوصف التوضيحي، الرسم التوضيحي، الملاحظات وردود الفعل وغيرها.

وتتمثل الفوائد المتوقعة لهذه الحلقة التدريبية المساهمة في تنمية المهارات وبناء قدرات تحسين الإجراءات وسلسلة التوريد وتطوير الأعمال وإدارة الموارد البشرية والدعم الفني وإدارة المشاريع والعقود والتفاوض مع تحسين الأداء الوظيفي وإدارة الجودة في السلطنة وانعكاس نتائج تلك النماذج على جودة الخدمات المقدمة من خلال ربط مخرجات التعليم المهني المستمر بالكفاءات المطلوب تطويرها والكفاءات التعليمية للصيادلة وصقل قدراتهم الإدارية والتي سوف تساعد المشاركين على إدارة الخدمات الصيدلانية بكفاءة عالية وهو ما سينعكس بالتالي على جودة الخدمات الصيدلانية والصحية بصورة عامة.