1135623
1135623
الاقتصادية

«أوربك» تدشن أولى عملياتها التجارية من محطة الجفنين

16 أكتوبر 2017
16 أكتوبر 2017

بتكلفة 320 مليون دولار أمريكي -

المشروع سيسهم في تزويد 50% من الوقود المستهلك محليا -

متابعة - خميس بن علي الخوالدي -

دشنت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية “ أوربك” أولى عملياتها التجارية ضمن مشروع خط أنابيب مسقط - صحار وذلك من محطة الجفنين.

يعتبر هذا المشروع أحد مشاريع النمو الاستراتيجية لأوربك والذي تبلغ تكلفته 320 مليون دولار أمريكي والذي سيساهم في تزويد 50% من الوقود المستهلك في السلطنة من خلال محطة تخزين صُممت على أعلى المقاييس العالمية. 

وتحقق أوربك أحد أهم المراحل المهمة في إنجاز المشروع من خلال إكمال أول عملية تحميل للوقود لشركات تسويق المشتقات النفطية المحلية حيث بدأت حالياً عمليات ضخ المنتجات البترولية من خلال خط أنابيب ذات تقنيات عالية من مصفاة صحار إلى محطة الجفنين كمركز رئيسي لتوزيع المنتجات البترولية لشركات التسويق المحلية.

وستبدأ محطة الجفنين بتوفير وقود الطائرات على نهاية العام من خلال خط أنابيب نفطي مباشر إلى مطار مسقط الدولي. سيساهم هذا المشروع علاوة على تأمينه للطلب المحلي المتزايد من الوقود في الاستغناء عن الحاجة إلى شحن المنتجات النفطية كما سيؤدي إلى زيادة كفاءة المخزون النفطي والحد من حركة الشاحنات الناقلة للوقود في مسقط بحوالي 70% الأمر الذي سيؤدي إلى تعزيز السلامة على الطرق وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

يضم المشروع أنظمة تحكم حديثة تستخدم أحدث تقنيات التحكم الاشرافي وجمع البيانات والكشف عن التسريبات وشبكات الاتصالات المرئية اضافة الى تزويده بمنافذ تحميل مصممة لتحميل أكثر من 500 شاحنة وقود يوميا.