1135184
1135184
العرب والعالم

سول وواشنطن تبحثان الوضع الأمني في شبه الجزيرة الكورية

15 أكتوبر 2017
15 أكتوبر 2017

تيلرسون: الدبلوماسية الأمريكية مع كوريا الشمالية مستمرة لحين «إسقاط أول قنبلة»

عواصم - (العمانية - رويترز): أكد ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي في حديث لقناة (سي.إن.إن) التلفزيونية إن الرئيس دونالد ترامب وجهه بمواصلة الجهود الدبلوماسية لتهدئة التوترات المتصاعدة مع كوريا الشمالية مضيفا أن «هذه الجهود الدبلوماسية ستستمر لحين إسقاط أول قنبلة». وقلل من شأن رسائل نشرها ترامب من قبل على تويتر تشير إلى أن تيلرسون يضيع وقته بالتفاوض مع «رجل الصواريخ الصغير» في إشارة إلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

وقال تيلرسون إن ترامب «أكد على مواصلة جهودي الدبلوماسية».

في السياق نفسه بحثت كانغ كيونغ هوا، وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية، في اتصال هاتفي أمس مع تيلرسون، السبل لإيجاد نقطة تحول فيما يتعلق بالقضية النووية الكورية الشمالية، والوضع الأمني في شبه الجزيرة الكورية.

وأوضحت، أنه جرى خلال الاتصال بحث تحضيرات البلدين لزيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى كوريا الجنوبية مطلع شهر نوفمبر المقبل، والأجندة الرئيسية لمحادثات القمة المرتقبة بينه وبين نظيره الكوري الجنوبي مون جيه-إن.

وأضافت الوزيرة الكورية الجنوبية أنه خلال المباحثات، عبر تيلرسون عن تطلعاته الكبيرة لنجاح جولة ترامب المزمع القيام بها إلى دول شرق آسيا بما فيها كوريا، والتي تأتي في إطار جهود إدارته لتعزيز التحالف في المنطقة، فضلا عن مواجهة التهديدات النووية لكوريا الشمالية، مؤكدا على أن الجانب الأمريكي سيسعى لتعزيز التعاون مع كوريا الجنوبية.

في الأثناء ذكرت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء أن تشونج سي كيون رئيس برلمان كوريا الجنوبية دعا أمس كوريا الشمالية لاستئناف محادثات بشأن برامجها الصاروخية والنووية قائلا إن تجاربها النووية تشكل خطرا على شبه الجزيرة الكورية.

وقالت الوكالة إنه كان يتحدث في مؤتمر للبرلمانيين في سان بطرسبرج في روسيا يحضره كذلك وفد من كوريا الشمالية.