1134608
1134608
عمان اليوم

خطط لتحسين البيئة التعليمية وضمان الجودة في 13 معهدا صحيا بالسلطنة

15 أكتوبر 2017
15 أكتوبر 2017

83 مبتعثا من الكوادر التدريسية منهم 57 للدكتوراه -

كتبت - عهود الجيلانية -

تواصل المعاهد الصحية عملها في تطوير وتحسين جودة التعليم العالي ووضع خطط تحسينية بعد أن خضعت لتدقيق الجودة من قبل الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي واستنادًا إلى التوصيات التي وردت في تقرير الجودة فقد استجابت المعاهد ولا يزال العمل جاريا على تنفيذ نتائج الخطط ومتابعتها ورصدها والاستعداد لمرحلة الاعتماد المؤسسي، وتمثل المعاهد الصحية ما نسبته 19% من إجمالي المؤسسات التعليمية، حيث يوجد 13 معهدا صحيا بالسلطنة. وأكدت المعاهد الصحية على تنفيذ خطط التعمين لهيئة التدريسية وتطوير جودة كفاءتها حيث يوجد حوالي 83 من الكوادر التدريسية مبتعثة للدراسات العليا.

وخلال العام الأكاديمي بلغ عدد الملتحقين من طلبة الدبلوم العام بالبرنامج التأسيسي في المعاهد التعليمية التابعة لوزارة الصحة 579 (124 ذكرا و455 أنثى) منهم 421 في مجال التمريض سوف يلتحقون ببرنامج البكالوريوس العام القادم 2017/‏‏2018م.

وتقدم المعاهد التعليمية التابعة لوزارة الصحة برامج على مستوى البكالوريوس والدبلوم التخصصي في مجال التمريض والمجالات الطبية المساعدة الأخرى، كما يتم تقديم العديد من البرامج الأخرى المرتبطة بالعلوم الصحية والتمريض العام والتمريض التخصصي بمجمع المعاهد الصحية في الوطية بمحافظة مسقط.

ويعد النشر العلمي مؤشرًا للأنشطة والدراسات البحثية التي تقام في المؤسسات الأكاديمية والبحثية، فقامت المعاهد الصحية بدور في دعم عملية النشر العلمي وتقنينه فقد بلغ إجمالي البحوث المنشورة وغير المنشورة في المعاهد الصحية للعام الأكاديمي 2015/‏‏2016م 32 بحثا نشر منها 27 بحثًا.

ويعتبر نظام الإدارة الأكاديمية الصحية للمعاهد التعليمية (هامس) من أبرز مشاريع وبرامج التعليم العالي بالمعاهد الصحية وهو عبارة عن مشروع لتحويل جميع التعاملات الورقية في المعاهد التعليمية إلى تعاملات وخدمات إلكترونية، وإنشاء موقع على الشبكة العنكبوتية العالمية‏‏ يهدف إلى بيئة إلكترونية لتسهيل وتبسيط الإجراءات والتعاملات الأكاديمية والإدارية، وضمان توفر المعلومات للمستفيدين حسب فئاتهم وإنجاز التعاملات ومتابعتها ورصدها.

كما يهدف المشروع إلى تكامل نظام هامس مع الأنظمة الأخرى، مثال على ذلك نظام مركز القبول الموحد ونظام أساس وبوابة الدفع الإلكتروني والبوابة الصحية.

ويتمثل المشروع في برنامج متكامل لإدارة المعلومات الصحية الأكاديمية، يحتوي على 25 وظيفة أساسية تتعلق بالمعلومات الطلابية والموظفين وجدولة المحاضرات وتسجيل المقررات والامتحانات الإلكترونية وتصحيحها، والنتائج والتقدم في الدراسة والإرشاد الأكاديمي ومنبر للنقاش وتبادل الأخبار وإدارة المكتبة.

ومن أبرز المشاريع أيضًا إعداد مقترح مناهج شهادات تخصصية للمساعدين الصحيين وهو مشروع لتأهيل كوادر تخصصية في مجالي صحة الفم والمختبرات الطبية لتلبية احتياجات القطاع الصحي بالسلطنة.

يهدف البرنامج إلى إعداد برنامج أكاديمي على مستوى شهادة تخصصية معنية بتأهيل كوادر وطنية توفر الخدمات الصحية بمساعدين صحيين يسهمون في تطوير الخدمات، وقد تم الانتهاء من وثيقة المشروع وسوف تقدم إلى اللجنة الفنية للموافقة النهائية.

وفي مجال الابتكار والريادة تمكنت المعاهد الصحية من تطبيق مشروع مختبرات البيئة الافتراضية ومعدات الحاسب الألي الذي هدف إلى تطوير التدريب العملي لمقررات النظم المعلوماتية الصحية وتقنية المعلومات لتعزيز تجربة الطالب التعليمية عن طريق محاكاة الواقع العملي باستخدام التقنيات الحديثة.

وتمكن المعهد من ترشيد تكلفة الوقت والتكاليف المالية والجهد البشري وتعزيز جودة الأداء، وتقليل المخاطر الناجمة عن استخدام المعلومات الصحية الحية للتدريب العملي.

ومن أجل توثيق هذا الابتكار يعمل معهد عمان لإدارة المعلومات الصحية على إعداد ورقة عمل علمية حول هذا الإنجاز لتقديمها في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لإدارة المعلومات الصحية المزمع عقده في الولايات المتحدة شهر أكتوبر الحالي.

ومن خطط المعاهد الصحية في مجال تطوير جودة التعليم العالي خضعت المعاهد الصحية لتدقيق الجودة من قبل الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي واستنادًا إلى التوصيات التي وردت في تقرير الجودة فقد استجابت المعاهد من خلال وضع خطط التحسين المطلوبة، ولا يزال العمل جار على تنفيذ نتائج الخطط ومتابعتها ورصدها والاستعداد لمرحلة الاعتماد المؤسسي ومن أبرز الإنجازات والمبادرات التي تحققت خلال العام الأكاديمي 2015-2016م لتطوير جودة التعليم، مراجعة جميع الإرشادات والتأكيدات والتوصيات المنصوص عليها في تقرير جودة المعاهد التعليمية وتحديد وضع المعاهد الصحية مقابل هذه النتائج، وقد حرصت المعاهد الصحية على الاستمرارية في تطوير قدرات العاملين في المعاهد الصحية في مجال ضمان وتحسين الجودة من خلال عقد سلسلة حلقات عمل لتعزيز المفاهيم والتدريب على كيفية إعداد وتنفيذ مشاريع تحسين جودة التعليم وتحسين نظم العمل وعلى مراحل الاعتماد الأكاديمي.

كما قامت المعاهد بمتابعة تقييم الإنجازات والتحديات للخطة الخمسية التاسعة (2016-2020) فقد تم إعداد تقرير الرصد والمتابعة للأنشطة التفصيلية للخطة الخمسية التاسعة للعام الأول 2016م ومناقشته، والذي اشتمل على تحليل موجز للظروف والمتغيرات المحيطة بالأنشطة المستهدفة بالتنفيذ وتحليل للأداء مقارنة بالمستهدف والعوامل التي أثرت على الأداء سلبا وإيجابا، كما تضمن التقرير التحديات والاقتراحات والتوصيات التي من شأنها أن تسهم في تطوير جودة التعليم حسب الإمكانيات المتاحة.

وتعمل المعاهد على تأهيل الكوادر التدريسية من خلال الاستمرار في برامج الابتعاث لدرجة الماجستير والدكتوراه، حيث بلغ عدد المبتعثين من المعاهد الصحية الذين بدأوا الدراسة خلال عام 2016م 19 منهم 8 ماجستير و11 دكتوراه.

وقد بلغ عدد المبتعثين المستمرين في الدراسة 83 مبتعثا حتى نهاية سبتمبر 2016م منهم 57 دكتوراه.

وقد تتوافق هذه الأعداد مع خطط وزارة الصحة المتعلقة بتعمين هيئة التدريس وتطوير جودة كفاءتها بالمعاهد الصحية.

الاستمرار في تطوير وضبط جودة التعليم من خلال استقطاب المدققين الخارجيين لأغلب المقررات الدراسية وتحليل نتائج الطلبة السنوية والفصلية ومناقشتها مع الهيئة التدريسية والطلبة، وتحديد العوامل التي ساهمت في أداء النتائج سلبًا وإيجابًا والعمل على وضع خطة وتحديد الوسائل التي من شأنها تعزيز الأداء ومعالجة أوجه القصور، كما يتم وبشكل دوري إجراء دراسة رضا للطلبة عن الخدمات الأكاديمية والخدمات المساندة والبيئة التعليمية ومن ثم تحليل البيانات واستخلاص النتائج وتحديد الخطوات الإصلاحية ومتابعة تنفيذها.

تحسين البيئة التعليمية من خلال تزويد معامل التمريض بأجهزة محاكاة متطورة ، والتي كان لها الأثر الإيجابي في تسهيل التدريب العلمي للطلبة وتدريبهم في بيئة تعليمية تجهز الطالب للتعامل مع المريض بكل مهنية ويسر أثناء التدريب العلمي بالمستشفى.

كما تم تزويد المعاهد الصحية بسبورات تفاعلية وأجهزة الماسح الضوئي للتصحيح الإلكتروني والذي أثبت نجاحه من حيث تجويد التعليم وتقليص الوقت والجهد ورفع مستوى الدقة في تصحيح الامتحانات والتي أحدثت نقلة نوعية وكمية في العملية التعليمية.