1134880
1134880
آخر الأخبار

وقف تراخيص إنشاء الشعاب الصناعية لمدة سنة اعتبارا من اليوم

15 أكتوبر 2017
15 أكتوبر 2017

لتجنب الخلافات بين الصيادين -

العوفي: إنشاء أكبر مزرعة للشعاب الصناعية بولاية السويق العام المقبل -

كتبت- شمسة الريامية:-

أوقفت وزارة الزراعة والثروة السمكية تراخيص إنشاء الشعاب الصناعية (الشدود) بصفة مؤقتة لمدة سنة واحدة وذلك اعتبارا من اليوم.

وقال سعادة حمد بن سعيد العوفي، وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية في تصريح خاص لـ”عمان الاقتصادي”: إن وقف هذه التراخيص بصفة مؤقتة جاء بسبب ملاحظة الوزارة نشوب خلافات بين الصيادين حول الصيد في هذه المواقع. موضحا أنه بمنح تراخيص خاصة للصيادين لإنشاء الشعاب المرجانية الصناعية (الشدود) يتم تقسيم البحر إلى مزارع خاصة لكل صياد، وبالتالي تدفع أحيانا التيارات المائية الصيادين إلى الصيد في مزارع الآخرين مما يخلق خلافات بين بعضهم البعض.

وأشار العوفي إلى أن الوزارة تقوم حاليا بمرحلة المراجعة وتوقيع العقود المتعلقة بإنشاء أكبر مزرعة للشعاب الصناعية (الشدود) بولاية السويق، على مساحة 16 ألف هكتار، ومن المقرر البدء في إنشاء هذه المزرعة في الربع الأول من العام المقبل، وذلك لإتاحة الفرصة لجميع الصيادين الاستفادة من خيرات البحر.

وأوضح العوفي أن هناك أكثر من 12 ألف قالب (الشعاب الصناعية) قامت بإنشائها وزارة الزراعة والثروة السمكية خلال العشرين عاما الماضية لتنمية المصائد السمكية، والمساعدة في زيادة دخل الصيادين، ورفع مستواهم المعيشي، وخلق فرص عمل للمواطنين، فضلا عن رفع الإنتاج السمكي في السلطنة. مشيرا إلى أن بعض شركات القطاع الخاص ضمن برامجها في المسؤولية الاجتماعية، قامت بإنشاء الشعاب الصناعية (الشدود) في سواحل السلطنة وخاصة في محافظتي شمال وجنوب الباطنة، ومحافظة جنوب الشرقية ومحافظة مسقط.