1135072
1135072
الاقتصادية

نائب رئيس وزراء سلوفاكيا للاستثمار يزور الجامع الأكبر والأوبرا وجامعة السلطان قابوس

15 أكتوبر 2017
15 أكتوبر 2017

العمانية: زار معالي بيتر بليجريني نائب رئيس الوزراء السلوفاكي للاستثمار أمس جامع السلطان قابوس الأكبر وذلك في إطار زيارته الحالية للسلطنة. وقد استمع الضيف خلال الزيارة إلى إيجاز عن تاريخ بناء الجامع وتعرف على التصاميم التي بُني بها وتضم نماذج لمختلف التصاميم المعمارية العمانية والإسلامية، كما تعرف على المرافق التي يضمها جامع السلطان قابوس الأكبر كمعهد العلوم الإسلامية والمكتبة وقاعة المحاضرات والمرافق الأخرى.

كما قام معالي بيتر بليجريني نائب رئيس الوزراء السلوفاكي للاستثمار امس بزيارة إلى دار الأوبرا السلطانية - مسقط .

وقد استمع معاليه خلال زيارته لدار الأوبرا السلطانية - مسقط إلى موجز عن الدار والمرافق التابعة لها وطبيعة العروض التي تقدمها وبرنامجها على مدار العام والتجهيزات التي تضمنتها والتي تعد من أحدث التجهيزات المستخدمة لعروض الموسيقى العالمية.

وتعرف معاليه خلال تجواله في مسرح الدار والمرافق الأخرى على الثراء المعماري الذي تتميز به الدار وقدرتها على المزج المتناغم بين الإرث الثقافي المعماري العماني والثقافة المعمارية من قارات العالم المختلفة.

واطلع معالي الضيف على الدور الذي تقوم به دار الأوبرا السلطانية في المجال الثقافي وما تقدمه من فنون كلاسيكية عالية المستوى.

كما زار معاليه جامعة السلطان قابوس والتقى سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني، رئيس جامعة السلطان قابوس، جرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المشترك في المجالات العلمية والبحثية. كما قام معالي بليجريني بزيارة المكتبة الرئيسية ومركز الدراسات العمانية، وتعرَّف على أهم خدمات وأقسام المكتبة والمركز.

الجدير بالذكر أن زيارة معالي بيتر بليجريني، نائب رئيس الوزراء للاستثمار بجمهورية سلوفاكيا، للسلطنة تأتي بهدف مناقشة أوجه التعاون في المجالات التجارية والسياحية والنقل والاتصالات والتشجيع على قيام مشاريع الاستثمار وزيادة التبادل التجاري بين البلدين.

وتستضيف اليوم غرفة تجارة وصناعة عمان بمقرها الرئيسي الوفد السلوفاكي الزائر، وذلك بحضور رجال أعمال عمانيين وسلوفاكيين.

تأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز علاقات التعاون الثنائية بين البلدين الصديقين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والسياحية، وتطوير سبل تنميتها، وتبادل الخبرات والتجارب حول مختلف القطاعات الاقتصادية المساهمة في نمو القطاع الخاص بين البلدين.

بالإضافة إلى توطيد العلاقات التجارية وتأسيس شراكات بين رجال الأعمال العمانيين ورجال الأعمال السلوفاكيين، وتقديم التسهيلات لرجال الأعمال مما يشجعهم لإقامة مشاريعهم الخاصة بكلا البلدين.

وتعقد الغرفة هذا المنتدى بالتعاون مع الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات ““إثراء”، ويفتتح بكلمة الغرفة يلقيها المهندس رضا جمعة آل صالح نائب رئيس مجلس الإدارة للشؤون الإدارية والمالية ورئيس لجنة القطاع المالي والمصرفي والتأمين بالغرفة، كما سيقدم الوفد السلوفاكي عرضا حول الفرص الاستثمارية في سلوفاكيا.

ويشارك بالمنتدى فيصل الهنائي من “إثراء” للتعريف بما تحظى السلطنة بفرص وعناصر استثمارية جاذبة، ومن تنفيذ يشارك عزان البوسعيدي، ومن المناطق الصناعية يقدم العرض خالد الصالحي، وستقدم أميمة المحذورية عرضا تقديميا من مجمع ابتكار، وعرضا تقديميا آخر من أسياد يقدمه أحمد تبوك، كما تشارك الشركة العمانية للاستثمار الغذائي بورقة عمل يقدمها سالم العبدلي. كما سيتم عقد لقاءات ثنائية بين الجانبين العماني والسلوفاكي. وتدعو غرفة تجارة وصناعة عمان أصحاب وصاحبات الأعمال في السلطنة للمشاركة في مثل هذه الفعاليات التي توفر لهم فرصا للتجارة والاستثمار المشترك.