الأولى

تحذيرات من مخاطر إلغاء أمريكا الاتفاق النووي الإيراني

14 أكتوبر 2017
14 أكتوبر 2017

عواصم - وكالات: قال وزير الخارجية الألماني أمس السبت: إن الولايات المتحدة إذا ألغت الاتفاق النووي الإيراني أو أعادت فرض عقوبات على طهران فإن ذلك قد يدفع إيران لتطوير أسلحة نووية ويزيد خطر الحرب قرب أوروبا.

وأشار وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل لإذاعة دويتشلاند فونك إلى أن ترامب بعث «إشارة صعبة وخطيرة» عندما كانت الولايات المتحدة تتعامل أيضا مع أزمة كوريا الشمالية النووية. وأضاف «قلقي الكبير هو أن ما يحدث في إيران أو مع إيران من منظور أمريكي لن يظل مسألة إيرانية لكن الكثيرين في العالم سيفكرون إذا ما كانوا هم أنفسهم ينبغي أن يمتلكوا أسلحة نووية نظرا لأن مثل هذه الاتفاقات تلغى». من جانبها دعت فرنسا الكونجرس الأمريكي امس إلى الحفاظ على الاتفاق حول النووي الإيراني، مؤكدة استعدادها لإجراء «مناقشات صعبة» مع طهران حول مواضيع أخرى مثل برنامجها الصاروخي أو دورها الإقليمي.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لو دريان لوكالة فرانس برس «نأمل بقوة أن لا يعيد الكونجرس النظر في الاتفاق كونه يتحمل الآن مسؤولية انهياره المحتمل».

فيما انتقدت إيران وحلفاء للولايات المتحدة في أوروبا وروسيا تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإنهاء الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015 وقالوا إنهم سيتمسكون به.