الأولى

مدرعات عراقية تحتشد بأطراف كركوك وقوات البشمركة تتأهب

14 أكتوبر 2017
14 أكتوبر 2017

مريم بيك «العراق» - أ ف ب: يترقب العراقيون ما ستؤول إليه المواجهة بين القوات العراقية والأكراد في محافظة كركوك بعد الإنذار الذي وجهته بغداد لإقليم كردستان بإخلاء آبار النفط فيها، في وقت دخلت واشنطن على الخط للتهدئة.

واستعادت القوات العراقية الجمعة دون معارك عدة مواقع سيطرت عليها قوات البشمركة الكردية خلال هجوم تنظيم داعش في يونيو 2014.

وقال مصور: إن مدرعات القوات العراقية وهي ترفع العلم العراقي تحتشد على ضفــــة نهــــــر على أطراف مدينة كركوك، فيما تحشدت قوات البشمركة خلف سواتر ترابية وحواجز اسمنتية عليها رايات كردية على الضفة الأخرى من النهر. وقال ضابط في الجيش العراقي رفض الكشف عن اسمه، أن «قواتنا لم تتحرك، ونحن بانتظار أوامر من قيادة القوات المسلحة».

وأكد مصدر مقرب من العبادي أن إلغاء نتائج استفتاء إقليم كردستان ما زال شرطا لأي حوار مع إقليم كردستان.

وأضاف أن «أي حوار لا بد أن يجري تحت سقف ومرجعية الدستور والمحكمة الاتحادية أصدرت حكما ولائيا بعدم إجراء الاستفتاء مما جعل إجراءه غير دستوري وبالتالي فإن نتائجه ملغاة».

وأوضح المصدر بأن قيادات الإقليم رفضت سابقا إجراء حوار مع الحكومة الاتحادية تحت سقف الدستور وان موافقتها الآن أن تجرى على أساس الدستور يعني بالضرورة والتلازم اعتبار نتائج الاستفتاء لاغية وإرجاع المؤسسات الأمنية والنفطية إلى الحكومة الاتحادية».