1133488
1133488
عمان اليوم

تحرير 110 مخالفات فنية بمسقط ومطرح

14 أكتوبر 2017
14 أكتوبر 2017

أسفرت 1783زيارة ميدانية نفذها قسم التفتيش الفني بالمديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى على المباني ــ قيد التشييد ــ بمختلف مناطق ولايتي مسقط ومطرح حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي عن ضبط وتحرير 110مخالفات فنية، ومنها مخالفات تتعلق بنظافة موقع البناء والمواصفات الفنية للبناء قيد التشييد.

وتأتي هذه الزيارات الميدانية في إطار حرص بلدية مسقط على تنظيم ومتابعة تنفيذ الأعمال الإنشائية للمباني والعقارات بولايات المحافظة؛ للتأكد من مطابقتها للتراخيص الصادرة من البلدية والالتزام بجميع مواصفات البناء وتحقيق أعلى معدلات الالتزام بالقوانين والقرارات المنظمة للعمل البلدي.

ومن أبرز المخالفات الفنية الأكثر شيوعا والتي ترصدها الجهات المعنية ببلدية مسقط هي القيام بعمليات البناء والتشييد أو هدم أو صيانة وترميم المباني بدون إصدار التصاريح الرسمية أو الخرائط المعتمدة، وكذلك القيام بتجاوزات في البناء المصرح به سواء بإضافة إنشاءات على أسطح المباني أو عمل تعديلات وإضافات إنشائية داخل حدود المبنى أو تنفيذها خارج حدود القطعة بدون الحصول على موافقة من البلدية، إضافة إلى تعديل واجهات المنازل والأسوار، أو تغيير الطلاء الخارجي للمباني والمنشآت دون مراعاة الألوان المعتمدة لدى البلدية.

وكذلك استخدام الوحدة السكنية أو المبنى لغير الأغراض المسموح بها، أو بناء الملاحق الخارجية في المنازل ـ بدون ترخيص ـ وتأجيرها للأيدي العاملة الوافدة أو لأية أفراد أو استعمالها لأي غرض آخر. إلى جانب بناء مظلات للسيارات بالمواد غير الثابتة ورمي مخلفات البناء وغيرها من المخالفات. وفي حالة ضبط حالات مخالفة يتم التأكد من المستندات الثبوتية بأنها مخالفة للنظام، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها وإحالتها إلى الادعاء العام للبت فيها وفق الضوابط المتبعة.

وقد حدد الأمر المحلي رقم (23/‏‏‏92) المتعلق بتنظيم المباني الشروط المعمارية والفنية ونسب البناء المسموح بها إلى جانب تحديد ارتفاعات المباني ومواد البناء المستخدمة في الأعمال الإنشائية والعديد من الأمور الفنية الأخرى. وتدعو بلدية مسقط جميع أفراد المجتمع بالتعرف على أحكام القوانين البلدية والتأكد من مطابقتها أثناء عملية البناء والتشييد؛ خاصة أن بعض المخالفات المرتكبة تشوه المنظر العام وتلحق ضررا بالمواطنين أو قد تشكل خطرا على ساكني المبنى إذا كانت المخالفة في أساس الإنشاءات غير المرخصة. وتفرض البلدية في تلك المخالفات عقوبات محددة وفق اللوائح القانونية المعمول بها في القرار الإداري ( 23/‏‏‏92). إضافة إلى التبعات القانونية التي تقع على عاتق مرتكب المخالفة بالإضافة إلى تحميل المخالف تكاليف إزالة المخالفة.

يذكر أن القسم الفني يُعنى بتخليص مختلف أنواع المعاملات كإصدار التراخيص البلدية وإجراءات الشروع في البناء، وتوثيق عقود الإيجار وإصدار تراخيص البناء وعدم الممانعات الفنية المختلفة والعنونة وغيرها من المعاملات، حيث بلغ عدد المعاملات التي تم إنجازها حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي عدد 4443 معاملة فنية منها توثيق 3340 عقدا للإيجار.

كما نفذت دائرة الشؤون الفنية أيضا أعمال تجميل وتحسين عدد من المباني السكنية بولايتي مطرح ومسقط، إضافة إلى رصف عدد من الطرق الداخلية وإنارة بعض من الأحياء السكنية في عدد من المواقع بالولايتين.