1133717
1133717
عمان اليوم

مؤتمر مسقط للأورام يدعو إلى توحيد الجهود لمواجهة التحديات وتطوير الأبحاث

14 أكتوبر 2017
14 أكتوبر 2017

7 جلسات علمية و 58 ورقة عمل -

دعا مؤتمر مسقط التاسع للأورام السرطانية في ختام أعماله إلى زيادة التعاون المهني مع مراكز الأورام العالمية لتبادل الخبرات ونقل المعرفة، وتوحيد الجمهور لمواجهة التحديات المستقبلية في مجال الوقاية من مرض السرطان في سلطنة عمان وتطبيق أحدث الأساليب في الكشف المبكر والمعالجة والتشخيص، وإيجاد آلية لتطوير الأبحاث الخاصة بمعالجة وتشخيص مرض السرطان في سلطنة عمان.

وهدف المؤتمر الذي نظمه المركز الوطني للأورام بالمستشفى السلطاني بفندق جراند ميلينوم مسقط واستمر لمدة يومين الى اطلاع المشاركين على أحدث المستجدات في مجال تشخيص وعلاج مرض السرطان، وتبادل الخبرات مع كبار الاطباء من دول العالم، وتعزيز الوعي بين الاطباء الممارسين والفئات الطبية المساعدة حول كيفية التعامل مع مرض السرطان وفق أحدث المعايير، ورفع الوعي بشكل عام بأمراض السرطان وكيفية تشخيصها وعلاجها والتعامل معها وسبل الوقاية منها.

حاضر في المؤتمر(48) محاضرا من (15) دولة منها: السلطنة، والمملكة العربية السعودية، والامارات العربية المتحدة، وقطر، والهند، والولايات المتحدة الامريكية، وإيطاليا، وباكستان، وبنجلاديش، والمملكة المتحدة، والبانيا، وغيرها.

اشتمل المؤتمر على (7) جلسات عمل علمية قُدّمت خلالها (58) ورقة عمل سلطت الضوء على العديد من المواضيع المتعلقة بالأورام، مثل: اساليب المعالجة والتشخيص لمرض السرطان، العلاج الكيماوي، جراحة السرطان، العلاج الموجه، العلاج الاشعاعي، الرعاية التمريضية، والرعاية النفسية والتلطيفية لمرضى السرطان اثناء فترة العلاج.

وقد تم في اليوم الثاني والختامي للمؤتمر مناقشة 24 ورقة عمل تركزت على معالجة أورام الجهاز الهضمي السرطانية، وكيفية دمج العلاج الجراحي مع العلاج الاشعاعي والأساليب التي تزيد نسبة الشفاء.

كما تمت مناقشة سرطان الثدي بالأدوية الموجهة لخلايا الورم، إضافة إلى المسح الصحي لسرطان الثدي في الشرق الأوسط.

كما تمت مناقشة دور الجراحة الموجهة بالكمبيوتر في معالجة بعض أنواع الأورام السرطانية.

ونوقشت أيضا تقنيات العلاج الإشعاعي ودمج العلاج الاشعاعي مع الجراحة الخاصة بالأورام وتطبيق تقنيات خاصة لمعالجة سرطان الثدي.

أما الجلسة الخاصة بتمريض الأورام فقد اشتملت على الجراحة الآلية للأورام الصلبة، وأورام الغدة الدرقية المتقدمة، علاج سرطان الرحم، والجديد في علاج الورم النقوي.