LEBANON-SYRIA-CONFLICT-DEMO
LEBANON-SYRIA-CONFLICT-DEMO
آخر الأخبار

لبنانيون يتظاهرون للمطالبة بمغادرة اللاجئين السوريين

14 أكتوبر 2017
14 أكتوبر 2017

بيروت/14-10-2017 / - تظاهر عشرات الاشخاص السبت شمال بيروت للمطالبة بمغادرة اللاجئين السوريين الذين يتجاوز عددهم المليون معتبرين انهم يشكلون عبئا اقتصاديا كبيرا على اللبنانيين.

وشهد لبنان خلال السنوات الماضية حملات تحريضية عدة على اللاجئين أملتها الانقسامات السياسية وتردي الوضع الاقتصادي، وكذلك قلة الموارد في بلد صغير يبلغ عدد سكانه أربعة ملايين.

ورفع العشرات في بلدة زوق مصبح لافتات كتب عليها "كي لا نخسر لبنان، فاوضوا الحكومة السورية" لعودة النازحين و"لننقذ لبنان قبل فوات الاوان" و"لن ننتظر (...) ان نصبح أقلية في مدننا وقرانا".

وانعكس اللجوء السوري في لبنان منذ بدء النزاع في البلد المجاور قبل ست سنوات توترات سياسة وامنية واجتماعية.

وقالت أمل حبيب (56 سنة) خلال مشاركتها في التظاهرة "انا لست مع الطرد العشوائي للسوريين، نريد أن يذهبوا عبر تسوية أوضاعهم. لدينا شباب وصبايا من دون شغل. هل نعلم أولادنا ليسافروا ويأتي غيرهم الى هنا؟".

وأضافت "المساعدات التي كانت تأتي الى لبنان باتت تأتي الى النازحين في المخيمات".

ورفعت لافتات ضخمة في منطقة كسروان ذات الغالبية المسيحية تدعو الى المشاركة في التظاهرة للمطالبة بإعادة النازحين السوريين.

وقال فرنسيس يعقوب القاعي (52 عاما) إن "الوجود السوري في لبنان أصبح نوعاً من الاحتلال الاجتماعي والاقتصادي وسيصبح سياسيا"، مضيفا "لن ننسى حتى الآن الاحتلال السوري، خرج 30 الف عسكري وأتى مليونا مواطن".

وتابع "اللبناني الذي يمنح عملاً لسوري بدلاً من اللبناني يعُتبر شريكا في الجريمة".

ويوؤي لبنان، البلد الصغير ذو الامكانات الهشة، نحو مليون ومئتي ألف لاجئ سوري يعيشون ظروفاً انسانية صعبة بمعظمهم. ويُرتب وجودهم أعباء اجتماعية واقتصادية. لكن منظمات دولية وغير حكومية تؤكد أن وجود اللاجئين يساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية، مشيرة الى ان هؤلاء يصرفون المساعدات المالية التي يتلقونها في الأسواق المحلية.

وتعمل الحكومة اللبنانية على بلورة خطة لاعادة السوريين، لكن بعض القوى المناهضة لسوريا، وعلى رأسها رئيس الحكومة سعد الحريري، تطالب بأن يتم ذلك عبر الامم المتحدة، فيما يصر آخرون وبينهم حزب الله، حليف النظام السوري المشارك في الحكومة والمتحالف مع التيار الوطني الحر، حزب رئيس الجمهورية ميشال عون، بوجوب التنسيق مباشرة مع الحكومة السورية.

ويرى مدير معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية ناصر ياسين ان هناك "خطابا عاما سلبيا تجاه السوريين في لبنان لاسباب عدة"، معددا التنافس على فرص العمل "التي هي اصلا قليلة" خصوصا في المناطق الفقيرة التي يلجأ اليها غالبية النازحين السوريين.

ويضيف "الضغط الديموغرافي يولد ضغطا على البنى التحتية (...) هذه هي الاسباب المنطقية، المجتمعات تعبت من العدد الكبير".

ويشير أيضا الى ان "السياسيين في لبنان يغذون خطاب الكراهية، خصوصا أن بعض السياسيين والأحزاب يستخدمون الموضوع السوري سلاحاً للانتخابات المقبلة".

وكتب وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل على "تويتر" قبل ايام "أمام المواطن السوري الشقيق طريق واحدة هي طريق العودة الى وطنه" و"كل اجنبي قابع على ارضنا من غير ارادتنا هو محتل من أي جهة أتى".

(أ ف ب)