TOPSHOTS
TOPSHOTS
آخر الأخبار

اتفاق على عملية اجلاء من مدينة الرقة السورية

14 أكتوبر 2017
14 أكتوبر 2017

بيروت/ 14-10-2017 / - اعلن التحالف الدولي بقيادة واشنطن السبت ان قافلة من الحافلات ستغادر السبت مدينة الرقة السورية بموجب تسوية توسط فيها مسؤولون محليون، مشيرا الى ان المقاتلين الاجانب الذين يقاتلون في الرقة "مستثنون" من الخروج فيها.

وقال التحالف في بيان "تم تنظيم قافلة من الحافلات لمغادرة الرقة في يوم 14 تشرين الاول/اكتوبر بموجب تسوية توسط فيها مجلس الرقة المدني وشيوخ العشائر العربية"، موضحا ان الهدف من الاتفاق هو "تقليل الخسائر في صفوف المدنيين على يتم استثناء الاجانب في داعش"، ما يوحي ان التسوية تتضمن خروج مقاتلين سوريين في صفوف تنظيم الدولة الاسلامية.

واكد التحالف في بيانه انه سيجري التحقق من هوية المغادرين، مشددا على انه لم يكن جزءا من المفاوضات التي تمخضت عنها هذه التسوية التي راى انها "ستضمن سلامة الارواح البريئة وتسمح لقوات سوريا الديموقراطية والتحالف بالتركيز على هزيمة ارهابيي داعش".

وقاد مجلس الرقة المدني الذي يضم ممثلين عن أبرز عشائر الرقة خلال الأيام القليلة الماضية، محادثات لتوفير ممر آمن لاخراج المدنيين العالقين في آخر نقاط سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في مدينة الرقة.

واكد مصدر عسكري ان "الحافلات متوقفة حاليا في احدى القرى وسيتم ارسالها لاخذ الدواعش ونقلهم لاحقا باتجاه (محافظة) دير الزور" شرق البلاد.

ويأتي بيان التحالف حول الاجلاء بعد ساعات على تصريح له اعلن فيه عن استسلام نحو مئة مقاتل من تنظيم الدولة الاسلامية خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية الى قوات سوريا الديموقراطية، تحالف الفصائل الكردية والعربية الذي يقاتل في الرقة.

ويدعم التحالف الدولي بالغارات والسلاح والمستشارين قوات سوريا الديموقراطية في المعارك التي تخوضها منذ اكثر من اربعة اشهر في الرقة.

ودفعت المعارك عشرات آلاف المدنيين على الفرار.

(أ ف ب)