الأولى

القوات العراقية تستعيد مواقع في كركوك من البشمركة

13 أكتوبر 2017
13 أكتوبر 2017

قلق واستنفار في المدينة والشرطة تؤكد استقرار الوضع -

كركوك (العراق) - وكالات: استعادت القوات الاتحادية العراقية امس مواقع سيطرت عليها قوات البشمركة الكردية قبل ثلاث سنوات في محافظة كركوك في شمال البلاد بعد أحداث يونيو 2014 في خضم استيلاء تنظيم داعش على مناطق واسعة في المنطقة.

وتأتي هذه العملية العسكرية في خضم الأزمة بين إقليم كردستان وحكومة بغداد على خلفية الاستفاء على الاستقلال الذي قام به الاقليم في 25 سبتمبر.

وقال قائد قوات البشمركة في محافظة كركوك جعفر الشيخ مصطفى خلال مؤتمر صحفي ظهر امس ان «البشمركة انسحبت من هذه المواقع، لأننا دخلناها لمحاربة داعش»، وتابع «انسحبنا الى خطوطنا في اطراف كركوك وعززنا مواقعنا وسندافع عن مدينة كركوك في حال شن الجيش العراقي اي هجوم على المدينة». وتحدث مصطفى عن اتصالات مع رئيس الوزراء حيدر العبادي لمعالجة المشكلة خلال 48 ساعة». وفي كركوك، أغلقت محال تجارية أبوابها امس وتوجه عدد كبير من السكان الى محطات المحروقات للتزود بالوقود، فيما حمل آخرون أسلحتهم تحسبا للأسوأ، مع سماع أخبار تقدم القوات الحكومية الى مواقع قوات البشمركة على بعد كيلومترات من مدينتهم.

وقال قائد شرطة شرطة كركوك العميد خطاب عمر «الوضع الأمني في مدينة كركوك مستقر ولا توجد مشاكل تذكر» في المدينة التي تضم أكثر من مليون شخص بينهم أكراد وعرب وتركمان وأقليات أخرى.