العرب والعالم

البيت الأبيض يكشف عن الاستراتيجية الأمريكية الجديدة تجاه إيران

13 أكتوبر 2017
13 أكتوبر 2017

طهران - عمان - سجاد أميري:-

كشف البيت الأبيض عن الخطوط العريضة للاستراتيجية الأمريكية الجديدة إزاء الملف النووي الإيراني، مؤكدا أنها تهدف إلى مواجهة إيران وضرب نفوذها وحرمانها من الامتيازات التي سبق وحققتها.

لم تعلن الاستراتيجية الخروج من الاتفاق النووي أو إنهاءه لكنها قالت «إن النظام الإيراني أظهر سلوكاً مزعجاً في ما يتعلق بالاتفاق النووي واستغلّ الثغرات وتصميم المجتمع الدولي».

ترامب يصف في استراتيجيته السلوك الإيراني بـ«المتهور» ويرى فيه «أحد أخطر التهديدات لمصالح الولايات المتحدة» مضيفاً أن الإدارة الأميركية عازمة على تغييره. الوثيقة التي حملت عنوان «استراتيجية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه إيران» قالت إن «القادة العسكريين الإيرانيين صرّحوا علناً أنهم يرفضون السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش مواقعهم العسكرية، مشيراً إلى أن «هذه التصريحات تناقض تعهدات إيران في إطار خطة العمل المشتركة والبروتوكول الإضافي، ومنذ وقت ليس بطويل كانت هذه المنظمات نفسها تخفي منشآت نووية داخل مواقعها العسكرية». وخلصت إلى إنه «لا يمكن التسامح مع هذا السلوك ويجب تنفيذ الاتفاق بحزم وعلى الوكالة الدولية أن تستخدم صلاحياتها كاملة في التفتيش». وتحدثّت استراتيجية ترامب عن«نطاق تهديد أنشطة النظام الإيراني المضرّة الذي يمتد إلى ما هو أبعد من التهديد النووي»، موضحةً أن العمل سيجري «لتنشيط علاقتنا الإقليمية والدولية ضد إيران، وللضغط على النظام الإيراني للحدّ من نشاط الحرس الثوري». وأضافت في هذا السياق أن واشنطن «ستواجه الخطر الإيراني الموجّه ضدها وضد حلفائها من الصواريخ الباليستية».