1132037
1132037
عمان اليوم

المستشفى الجامعي يحتفل باليوم العالمي للإبصار

13 أكتوبر 2017
13 أكتوبر 2017

تحت شعار «نظرك أمانة» -

نظم مستشفى جامعة السلطان قابوس ممثلا في قسم طب وجراحة العيون فعالية الاحتفال باليوم العالمي للإبصار والذي يحمل شعار «نظرك أمانة» وذلك بهدف توعية المجتمع حول صحة العين والوقاية من العمى وضعف البصر، وإيمانا بأهمية نشر الوعي الصحي في المجتمع وأهمية فحص العين، ورفع معدلات الوقاية من الأمراض التي قد تتعرض لها.

تضمن الاحتفال باليوم العالمي للإبصار إقامة محاضرات توعوية عن صحة العين وعمل استبيان عن صحة العين لجميع المرضى في عيادة صحة الأسرة والمجتمع في الحرم الجامعي وإقامة معرض توعوي بالمستشفى اشتمل على ركن لفحص العين ويشمل فحص البصر وفحص عمى الألوان وفحص ضغط العين. ويعتبر فحص العينين مفيدا للتشخيص المبكر عن الأمراض المرتبطة بالعين، واحتوى المعرض على ركن تقديم المعلومات والنصائح الطبية وتوزيع المطويات التثقيفية للزوار وذلك بهدف المساهمة في تحقيق الأهداف المرجوة من هذه الفعالية وهي نشر الوعي بأهمية فحص العين. ويعتبر اليوم العالمي للإبصار يوماً توعوياً يحتفل به عالمياً في شهر أكتوبر من كل عام، ويتم تسليط الضوء من خلاله على العمى والإعاقة البصرية، حيث تم في عام 2015م إطلاق خطة العمل العالمية للفترة 2015-2019 لمنظمة الصحة العالمية الخاصة بالوقاية من العمى وضعف البصر.

ويقدر عدد المعوقين بصريا في العالم بنحو 285 مليون شخص منهم 39 مليون مصاب بالعمى الكلي منهم حوالي 1.4 مليون طفل، كما يعاني أكثر من 150 مليون شخص من ضعف البصر الناتج عن العيوب الانكسارية غير المصححة (قصر النظر أو طول النظر)، حيث يمكن أن يستعيد كل هؤلاء الأشخاص تقريبا بصرهم الطبيعي بواسطة النظارات أو العدسات اللاصقة أو التدخل الجراحي.

ويترتب على الإعاقات البصرية تبعات اقتصادية حيث إنه بحلول عام 2020 تقدر الخسارة في الناتج الاقتصادي العالمي أكثر من تريليون دولار كل عام بسبب قلة الإنتاجية. ومن المتوقع ازدياد عدد المصابين بالعمى لمن هم في سن الخمسين عاما فما فوق ما لم تتخذ الإجراءات اللازمة للوقاية وللتصدي للأسباب الرئيسية للإعاقات البصرية.