العرب والعالم

إسرائيل تدعي أنها رصدت الاختراق الروسي لبرنامج «كاسبرسكي»

11 أكتوبر 2017
11 أكتوبر 2017

واشنطن-(أ ف ب): أوردت صحيفة «نيويورك تايمز» ان الاستخبارات الاسرائيلية رصدت قراصنة تابعين للحكومة الروسية يخترقون برنامج «كاسبرسكي» المضاد للفيروسات وأبلغت السلطات الأمريكية بذلك.

وتابعت الصحيفة نقلا عن مسؤولين حكوميين حاليين وسابقين ان الاستخبارات رصدت الاختراق قبل أكثر من عامين وقد استهدف البرنامج الذي تصنعه شركة «كاسبرسكي لابس» الروسية عبر استخدامه وكأنه محرك للبحث. وأضافت أن البرنامج يستخدمه نحو 400 مليون شخص في العالم من بينهم مسؤولون في اكثر من عشرين هيئة حكومية أميركية.

وكانت الاستخبارات الإسرائيلية قرصنت شبكة «كاسبرسكي» وأبلغت الولايات المتحدة عند رصدها الاختراق الروسي ما أدى إلى صدور قرار في 13 سبتمبر الماضي بإزالة البرنامج من أجهزة الكمبيوتر في كل الوكالات الفدرالية الأمريكية، بحسب الصحيفة. وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال» أوردت في 6 اكتوبر أن قراصنة معلوماتية من روسيا استخدموا برنامج «كاسبرسكي» لسرقة وثائق سرية كانت على جهاز الكمبيوتر الشخصي لمتعاقد مع وكالة الأمن القومي الأمريكية في 2015. لكن «نيويورك تايمز» أضافت انه لا يزال من غير المعروف ما هي الوثائق السرية الأخرى التي قد يكون القراصنة الروس حصلوا عليها من خلال استخدامهم البرنامج «وكأنه محرك على غرار جوجل للبحث عن معلومات حساسة».