العرب والعالم

ترامب يزور بريطانيا أوائل العام المقبل

11 أكتوبر 2017
11 أكتوبر 2017

لندن-(رويترز): ذكرت صحيفة لندن إيفنينج ستاندرد البريطانية أمس أن الرئيس الأمريكي سيقوم بزيارة عمل لبريطانيا أوائل 2018 تليها زيارة رسمية في تاريخ لاحق لم يحدد. ورفض مكتب رئيسة الوزراء تيريزا ماي التعليق على تقرير الصحيفة وقال إن موقفه من الزيارة الرسمية لم يتغير، موضحا أنه تم اقتراح الزيارة وقبلها ترامب ولكن لم يتم الاتفاق على تاريخ محدد.

ودعت ماي ترامب لزيارة رسمية لبريطانيا خلال رحلة لواشنطن في يناير بعد وقت قصير من تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة. وأثارت زيارة ترامب المزمعة جدلا في بريطانيا ومن المتوقع أن يجد في استقباله احتجاجات حاشدة. وذكرت الصحيفة التي يتولى جورج أوزبورن، وزير المالية السابق الذي أقالته ماي العام الماضي، منصب رئيس التحرير بها إن الدبلوماسيين يبحثون خططا لترتيب زيارة عمل تخلو من مظاهر الفخامة التي تحفل بها الزيارات الرسمية. ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها أن من المرجح أن تكون الزيارة جزءا من جولة للرئيس الأمريكي تشمل عدة الدول.

وقال متحدث باسم ماي أمس: إن الرئيس الأمريكي قبل دعوة للقيام بزيارة رسمية إلى بريطانيا، مضيفا أنه ليس على علم بأي نقاش بشأن زيارة عمل منفصلة من ترامب. وتعتبر الحكومة البريطانية العلاقات الوثيقة بواشنطن «علاقة خاصة» وركيزة لسياستها الخارجية في وقت تستعد فيه لندن للخروج من الاتحاد الأوروبي.