المنوعات

كويكب يمر بمحاذاة الأرض سيراقب عن كثب

11 أكتوبر 2017
11 أكتوبر 2017

باريس «أ.ف.ب»: - يمر اليوم بمحاذاة الأرض كويكب بحجم منزل كبير لا يشكل خطرا على كوكبنا لكنه يتيح فرصة التمعن في هذه الأجرام الفلكية التي من الممكن أن تكون خطرة. ويوضح دتليف كوشني مدير قسم الأجرام الفلكية القريبة من الأرض في وكالة الفضاء الأوروبية أن «الظاهرة الحالية ليست بالضرورة مقلقة وسننتهز هذه الفرصة للتمرن». ويضيف «هي تتيح لنا الاستعداد للوقت الذي سيصل فيه جرم خطر بالفعل».

وتجرى هذه التمارين تحت إشراف جامعة ماريلاند الأمريكية وبمشاركة وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)ووكالة الفضاء الأوروبية وعدة مراصد في العالم. ويمر الكويكب المعروف بـ «2012 تي سي 4» والذي يراوح حجمه بين 15 و30 مترا الخميس بين الأرض والقمر. ويقول كوشني إنه «جرم صغير جدا بحجم منزل كبير». وهو سيكون على بعد أقل من 44 ألف كيلومتر عن كوكبنا و«لا يشكل أي خطر بتاتا، حتى إنه لا يهدد الأقمار الاصطناعية»، على ما يؤكد عالم الفلك مايكل كيلي من القسم المعني بدراسة الكواكب في الناسا. وستتابع عدة مراصد في العالم هذه الظاهرة مع اقتراب الكويكب ببطء نحو الأرض.

وستبلغ سرعته بالنسبة إلى الأرض 7,3 كيلومتر في الثانية الواحدة. ووقت مرور الكويكب «2012 تي سي 4»، سترسل المراصد معلوماتها لمراكز تعنى بإدارة حالات الطوارئ. ويقول دتليف كوشني «سوف نرى إن كانت المعطيات التي سنوجهها لها مفهومة وواضحة أو إن كان ينبغي تحسين الأمور».

ولن يكون الكويكب ظاهرا بالعين المجردة، لكن يمكن لهواة علم الفلك المزودين بتلسكوبات قوية محاولة التقاط صور له.