الأولى

تحطم طائرة عسكرية روسية في سوريا ومقتل طاقمها

10 أكتوبر 2017
10 أكتوبر 2017

المئات من داعش يستسلمون للأكراد وتركيا تتصدى للمهاجرين -

موسكو - أنقرة - وكالات: تحطمت قاذفة روسية من طراز سوخوي-24 امس عند إقلاعها من القاعدة الجوية الروسية في حميميم بغرب سوريا ما أدى إلى مقتل طاقمها، كما نقلت وكالات الأنباء الروسية عن متحدث باسم وزارة الدفاع في موسكو. وقالت الوزارة في بيان «خرجت القاذفة سو-24 عن المدرج خلال إقلاعها من مطار حميميم، ووقع الحادث بينما كانت تزيد سرعتها لتقلع». وأضافت أن «طاقم الطائرة لم يكن لديه الوقت ليقذف بنفسه منها وقتل».

ولم يوضح المتحدث العسكري عدد الاشخاص الذي قتلوا، لكن طاقم قاذفة سو-24 غالبا ما يضم شخصين. وأضاف المتحدث «بحسب تقرير من مكان الحادث، فإن السبب يمكن أن يكون مشكلة فنية». وقال مسؤول أمني كردي لرويترز امس: إن مئات ممن يشتبه بأنهم من متشددي تنظيم داعش استسلموا الأسبوع الماضي للسلطات في شمال العراق، وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز: إن المشتبه بهم جزء من مجموعة رجال فروا في اتجاه الخطوط الخاضعة لسيطرة الأكراد عندما سيطرت القوات العراقية على الحويجة آخر معقل للمتشددين في شمال العراق.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أمس: إن العمليات العسكرية التركية في محافظة إدلب السورية الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة السورية تهدف إلى الحيلولة دون تدفق موجة هجرة إلى تركيا، وقال يلدريم في اجتماع برلماني لحزب العدالة والتنمية الحاكم إن «السبب وراء أنشطتنا هو تمهيد الطريق ومنع تدفق موجة محتملة من المهاجرين إلى بلدنا والحد من التوترات». وتستضيف تركيا بالفعل نحو ثلاثة ملايين سوري.