عمان اليوم

«تطوير الكفاءات» يحتفل بتخريج 126 مشاركا في برنامج المهارات الإدارية

10 أكتوبر 2017
10 أكتوبر 2017

المشاركون يحصلون على عضوية معهد القيادة والإدارة ببريطانيا -

كتب - محمد الصبحي -

خرّج معهد تطوير الكفاءات بديوان البلاط السلطاني المشاركين في برنامج تطوير المهارات الإدارية لمديـري الدوائر البالغ عددهم 126، وذلك برعـاية سعادة الدكتور علي بن قاسم بن جواد اللواتي مستشار الدراسات والبحوث بديوان البلاط السلطاني وذلك امس بمقر نادي الواحات بالعذيبة.

70% اجتياز متطلبات البرنامج

وقال الدكتور خميس بن سعود التوبي مدير عام التطوير الإداري المكلف بأعمال مدير عام معهد تطوير الكفاءات في حفل الختام: بلغ عدد المشاركين في البرنامج 126 مشاركا، منهم 102 مشارك في مسقط، و24 مشاركا في صلالة اجتاز 88 مشاركا منهم متطلبات الحصول على الدبلوم 74 منهم في مسقط، و14 مشاركا في صلالة ، وعليه بلغت نسبة اجتياز متطلبات البرنامج 70%.

تطوير الكفاءات

وأوضح التوبي أن البرنامج يأتي ضمن خطة معهد تطوير الكفاءات لتطوير القيادات الإدارية في الديوان، حيث يعد من البرامج الشاملة التي تستهدف مديري الدوائر ومن في حكمهم من مديري المكاتب ومساعدي مديري الإدارات في ديوان البلاط السلطاني. حيث حصل المشاركون في هذا البرنامج على دبلوم القيادة والإدارة من المستوى الخامس الذي تمنحه مؤسسة إنجاز بالشراكة مع معهد القيادة والإدارة البريطاني (ILM) حال اجتياز مهام التقييم الخاصة بكل وحدة تعليمية، كما أن مؤسسة إنجاز للتنمية هي معهد عماني معتمد لتقديم المؤهلات المهنية الممنوحة من معهد القيادة والإدارة البريطاني في السلطنة والمبنية على أبحاث معمقة ومصممة لتمكين المشاركين بها من المهارات المطلوبة في المجالات التي تغطيها.

وحصل المشاركون بالبرنامج على عضوية لمدة سنة في معهد القيادة والإدارة في بريطانيا، وهي عضوية مصممة لتوفر وسيلة فعالة للأعضاء من جميع المستويات لتطوير أنفسهم بشكل مستمر.

البرنامج التدريبي

وتضمن البرنامج 5 مجموعات تدريبية، 4 في مسقط والـ 5 في صلالة، وتم تنفيذ البرنامج من خلال ثلاث حلقات تدريبية مدة كل منها خمسة أيام وتضمنت كل حلقة ثلاث وحدات تعليمية، حيث احتوت الحلقة التدريبية الأولى على عدة مواضيع منها تطوير وقيادة فرق العمل لتحقيق أهداف المنظمة، وتطوير الموظفين في بيئة العمل، والتواصل في الإدارة، أما الحلقة التدريبية الثانية فشملت مواضيع تتعلق بإدارة علاقات العملاء، وإدارة الموارد، والعمل من خلال الشراكات، حيت احتوت الحلقة التدريبية الثالثة على مواضيع تتعلق بفهم بيئة المنظمة، وفهم حوكمة المنظمات، ومهام وتقنيات الإدارة لتحقيق الكفاءة والفعالية والرفع من قدرتها على تحقيق ذلك.

كما تخلل البرنامج عدد من المشاريع والمهام التدريبية التي ساعدت المشاركين على ترسيخ المعلومة وتطبيقها في العمل بأسلوب عملي وتفاعلي. كما تم خلال البرنامج نقل التجارب والخبرات لقادة عمانيين سواء في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وقد تم استضافة عدد من الشخصيات البارزة في المجتمع العماني.

جهود طيبة للمشاركين

من جهته قال عيسى بن سالم بن عيسى رعفيت مدير دائرة الارتباطات والحسابات بالمديرية العامة لشؤون المالية بصلالة خلال كلمة المشاركين «لقدْ بَذَلَ المشاركونَ في البرنامجِ جهودًا طيِّبةً، وتفاعُلًا إيجابيًّا مَعَ متطلَّباتِ اجتيازِ الدِّبلومِ، وأبدَوْا جِدية وحماسًا تجاهَ إعدادِ مهامِّ العملِ البحثيَّةِ المرافِقةِ للبـرنامـجِ، التي استطاعُوا مِنْ خلالِهَا المَزْجَ بينَ ما تَمَّ تعلُّمُوهُ في البرنامجِ وخِبْراتِهِمْ العمليَّةِ، واحتياجاتِ الدِّيوانِ على أرضِ الواقِعِ، وذلكَ تحتَ إشرافِ خبراءَ مؤسَّسةِ «إنجاز» للتنمية، ومِنْ خلالِ المتابعةِ الدَّوريَّةِ والمراجعةِ الدَّقيقةِ مِنْ قِبَل معهدِ القيادةِ والإدارةِ البريطانيِّ (ILM) لتلكَ المهامِّ، وسيرِ عملِ البرنامجِ». اشتمل الحفل على تقديم عرض مرئي قصير حول البرنامج وأخيرا قام راعي المناسبة بتكريم وتوزيع الشهادات على خريجي البرنامج ممن استكملوا متطلبات وشروط النجاح.