1129420
1129420
عمان اليوم

بحث تطوير التعاون الثنائي مع ألمانيا

09 أكتوبر 2017
09 أكتوبر 2017

رئيس البرلمان الاتحادي يشيد بالتشريعات العمانية -

العمانية - استقبل معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة أمس بمكتبه معالي البروفيسور الدكتور نوبرت لاميرت رئيس البرلمان الاتحادي الألماني والوفد المرافق له وذلك في إطار زيارته الحالية للسلطنة.

ورحب معالي الدكتور رئيس المجلس في مستهل المقابلة بمعالي الضيف والوفد المرافق له متمنيًا لهم طيب الإقامة في السلطنة وأن تكلل الزيارة بتحقيق الأهداف المرجوة في دعم العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، منوهًا معاليه بحرص البلدين على تطوير علاقات التعاون وتنميتها في المجالات كافة. تم خلال المقابلة استعراض آفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها خاصة في الجوانب البرلمانية.

من جانبه أعرب معالي رئيس البرلمان الاتحادي الألماني عن سعادته بزيارة السلطنة مشيدًا بما حققته في جميع ميادين التنمية.

وعبّر معاليه عن تطلعه إلى مزيد من الازدهار والنماء في علاقة البلدين الصديقين بما يسهم في تعميق التعاون المشترك ويدفع به نحو المزيد من التقدم،مؤكدًا حرص بلاده على تطوير علاقاتها مع السلطنة وتوسيعها لتشمل كافة المجالات بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين.

كما استقبل سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى معالي البروفيسور نوبرت لاميرت رئيس البرلمان الاتحادي الألماني والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليا، حيث تم استعراض العلاقات الثنائية المشتركة بين السلطنة وجمهورية ألمانيا الاتحادية في الجوانب البرلمانية وفي مختلف المجالات والسبل الكفيلة بدعم وتطوير العلاقات بين الجانبين. وخلال اللقاء رحّب سعادة رئيس المجلس بمعالي الضيف والوفد المرافق له مشيدا بالعلاقات الثنائية المشتركة بين الدولتين الصديقتين في مختلف المجالات خاصة في الجوانب التشريعية والرقابية والسبل الكفيلة لتطويرها، وتبادل التجارب والخبرات بين البلدين.

كما قدم رئيس المجلس شرحا عن أهم الأدوار التي يمارسها المجلس من خلال صلاحياته التشريعية والرقابية واختصاصاته، والوسائل والأدوات التي يستخدمها في التعامل مع الموضوعات التشريعية والرقابية، كما أشار سعادته إلى العديد من الموضوعات المتعلقة بمجلس الشورى والمراحل المتدرجة التي مر بها عبر العقود الماضية.

من جانبه شكر معالي البروفيسور نوبرت لاميرت رئيس البرلمان الاتحادي الألماني رئيس مجلس الشورى على حفاوة الترحيب وكرم الضيافة، مشيدا بالعملية الديمقراطية بالسلطنة وما وصلت إليه من تقدم ملحوظ، مؤكدا على أن التعاون المشترك بين الدولتين الصديقتين من خلال المجالس البرلمانية، سوف يساهم في تطوير الجوانب التشريعية والرقابية بين البلدين وتبادل المزيد من الخبرات. حضر اللقاء سعادة المهندس محمد بن أبوبكر الغساني نائب رئيس المجلس وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى وسعادة السفير الألماني المعين لدى السلطنة.

كما قام معالي رئيس المجلس البرلماني الاتحادي الألماني بجولة في قاعة مجلس الشورى الخاصة بالجلسات الاعتيادية، والعديد من مرافق المجلس، وتعرف خلال زيارته على أهم ما تتضمنه تلك المرافق من تقنيات حديثة تسهّل للأعضاء ممارسة نشاطهم البرلماني. كما اطلع على آلية التصويت على أعمال الجلسات الاعتيادية بالمجلس.

وقام معالي البروفيسور الدكتور نوبرت لاميرت رئيس البرلمان الاتحادي الألماني ( البوندستاج) أمس بزيارة إلى المتحف الوطني وذلك في إطار زيارته الحالية للسلطنة.

واستمع معالي الضيف إلى شرح موجز عن المتحف الذي بُني على مساحة 13700‏‏ م2 ويضم 14 قاعة مبنية على مساحة ‏‏4000‏‏ متر مربع وتحتوي على ما يقرب من 5500 مقتنى أثري تتوزع في قاعات الأرض والإنسان والتاريخ البحري والسلاح والمنجز الحضاري والأفلاج وما قبل التاريخ والعصور القديمة.

ويضم المتحف العديد من القاعات منها قاعة عُمان والعالم الخارجي وقاعات عظمة الإسلام وعصر النهضة وقاعة التراث غير المادي.