عمان اليوم

تقييم المشاركات والمناشط المرورية بمحضة وعبري

09 أكتوبر 2017
09 أكتوبر 2017

تواصل اللجنة الرئيسية لمسابقة السلامة المرورية برئاسة اللواء حمد بن سليمان الحاتمي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات زياراتها الميدانية لتقييم الولايات المتأهلة لمسابقة السلامة المرورية على مستوى المحافظات في نسختها الثالثة، حيث زارت صباح أمس الاثنين ولاية محضة بمحافظة البريمي وولاية عبري بمحافظة الظاهرة لتقييم المشاركات والمناشط والفعاليات المتأهلة في مجال السلامة المرورية.

ففي ولاية محضة اطلعت اللجنة على المشاريع التي أقيمت بهدف نشر الوعي المروري لدى مستخدمي الطريق كما اطلعت اللجنة كذلك على المشاريع المقامة في الولاية والتي هدفت إلى خلق بيئة تسهم في الحد من الحوادث المرورية.

الجدير بالذكر أن تقييم مشاركات الولايات يتم وفق عدة معايير وأسس مثل فكرة المشروع ومنهجية العمل والتطبيق والنتائج والآثار الإيجابية للمشروع.

وكانت اللجنة الرئيسية لمسابقة السلامة المرورية قد زارت أمس الأول ولاية شناص لتقييم مشاريع لجنة السلامة المرورية بالولاية، وذلك برئاسة اللواء حمد بن سليمان الحاتمي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات، وبحضور سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة، حيث تأهلت ولاية شناص على مستوى محافظة شمال الباطنة والمنافسة على مستوى السلطنة في مسابقة السلامة المرورية في نسختها الثالثة ضمن الولايات الإحدى عشر التي تمثل محافظات السلطنة وهي « وادي المعاول ومحضة وعبري وبهلا والسيب وبدية وجعلان بني بوعلي وطاقة وهيما وبخا».

وقد استقبل سعادة الشيخ خليفة بن هلال العلوي والي شناص رئيس لجنة السلامة المرورية بالولاية، اللجنة الرئيسية لمسابقة السلامة المرورية عند «مشروع اللوحة الإلكترونية» في منطقة سور البلوش، وهو عبارة عن لوحة إلكترونية توعوية تتضمن عرض أهم قواعد الأمن والسلامة المرورية، وتحتوي اللوحة على عدد من الرسائل والأفلام التوعوية القصيرة في السلامة المرورية.

حيث قامت اللجنة بوضع (4) لوحات إلكترونية، اثنتان منها تتضمنان عبارات توعوية في كل من مجمع صحي شناص وجامع سور البلوش، ولوحتان للأفلام التوعوية القصيرة في كل من الكلية التقنية ومركز شناص مول التجاري، وذلك بهدف نشر ثقافة السلامة المرورية بين فئات المجتمع المختلفة.

ثم كانت نقطة لقاء اللجنة الرئيسة بالجنة المحلية للسلامة المرورية أمام مدرسة المعرفة للتعليم الأساسي. بعدها استقبل الشرطي الصغير اللجنة الرئيسة وتطبيق عملي لمشروع الشرطي الصغير الذي يقوم على غرس مجموعة من المبادئ والقيم والمفاهيم المرورية لدى الأطفال تنشئ في كل منهم شرطيا صغير يحافظ على سلامته وسلامة الآخرين، وأن يدرك الطالب الصغير أن له دورا مهما وفعالا في تنظيم مجتمعه وأن يعيش دور الشرطي المكافح ليحافظ على سلامته وسلامة أسرته وأفراد مجتمعه.

وقدم عبدالرحمن بن محمد العوضي رئيس لجنة المشاريع باللجنة المحلية بولاية شناص شرحا مستوفيا وعرضا مرئيا عن الأعمال والفعاليات والمناشط والمشاريع التي نفذتها لجنة السلامة المرورية بولاية شناص، بالتعاون مع الوحدات الحكومية والمؤسسات الأهلية والقطاع الخاص وأفراد المجتمع للمساهمة في نشر الثقافة المرورية لدى كافة شرائح المجتمع، والمساهمة في الحد من الحوادث المرورية على الطرقات.

كما كرم اللواء الحاتمي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات الفائزين في المسابقة الفنية التي قامت بها اللجنة بالولاية لطلاب المدارس. بعدها افتتح اللواء رئيس اللجنة لمسابقة السلامة المرورية المعرض المصاحب لزيارة التقييم. والتجول في أقسام المعرض الذي يحتوي على الأعمال الفنية الفائزة في المسابقة الفنية وقسم النماذج والمجسمات المصغرة للمشاريع التي نفذتها اللجنة وقسم يحتوي على مشاركة مدارس الولاية من خلال الأعمال والمشاريع والبحوث والمبادرات التي نفذتها بالتعاون مع لجنة السلامة المرورية بالولاية.

وقامت اللجنة بتفقد وتقييم المشاريع التي نفذتها ولاية شناص عن قرب بداية من مشروع المدينة المرورية، وهو عبارة عن مدينة مرورية متكاملة تضم طرقا مسفلتة واللوحات المرورية والمركبات بالإضافة إلى مجسمات المباني التي توحي إلى المدن العصرية الحديثة المتكاملة في الخدمات والبنية الأساسية . وتتضمن المدينة المرورية ثلاث كبائن يمر عليها الطالب تباعا: حيث تمثل الكبينة الأولى قسم استخراج الرخص والتدريب وتمثل الكبينة الثانية السينما المرورية والتي تتضمن عرض أفلام توعوية عن الثقافة المرورية، بينما تمثل الكبينة الثالثة مركز مصادر الثقافة المرورية يحتوي على كتيبات عن الثقافة المرورية والاختبار الإلكتروني لتحديد مستوى الثقافة المرورية لطلاب الصفوف (10-12)، وقسم آخر يمثل عالم ميكانيكا السيارات للتعرف على أجزاء السيارات ومحتوياتها. ثم يرجع الطالب مرة أخرى للكبينة الأولى لاستخراج رخص الثقافة المرورية ، وذلك في حالة اجتياز الطالب جميع المراحل.

وزارت اللجنة مشروع (اطمئن) الذي يقوم على توفير الأمن والسلامة في الحافلات المدرسية بالسلطنة، وتتمثل فكرة المشروع في وضع جهاز مبتكر لحماية الأطفال من مخاطر الاختناق داخل الحافلات والسيارات، حيث يعمل الجهاز على تحسس زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون داخل الحافلة أو السيارة عند ارتفاعها عن نسبة محددة مسبقا، وفي حالة ارتفاعها عن المستوى المحدد يعمل شفاط هواء كهربائي على إدخال هواء من خارج الحافلة لإنقاذ الطفل قبل دخوله في غيبوبة، ويقوم الباص في نفس الوقت بالاتصال هاتفيا بسائق الحافلة أو أي أرقام أخرى يتم تخزينها، وإصدار جرس إنذار.

وزارت اللجنة مشروع كن حذرا وتدور فكرة هذا المشروع حول الحماية من مخاطر التصادم بين المركبات خلال خروجها من عبور الأنفاق. حيث يعتمد المشروع على الموجات فوق الصوتية كرادار يتحسس أي مركبة قادمة من الاتجاهين ويحدد موقع قرب المركبة من النفق وهذا من خلال مرسل ومستقبل للموجات فوق الصوتية يرسل المرسل ترددات صوتية عالية عندما تصطدم الموجات بمركبة قادمة ترتد الموجات الصوتية ويستقبلها المستقبل ويتم حساب زمان الموجة المرسلة والموجة المرتدة فيتم تحديد موقع الزيارة من النفق ومن خلال دوائر إلكترونية يتم التحكم في تشغيل الإشارات الضوئية.