1129337
1129337
الاقتصادية

معرض إبداعات عمانية يحتضن 9 قطاعات و200 مؤسسة صغيرة ومتوسطة

09 أكتوبر 2017
09 أكتوبر 2017

يعقد خلال الفترة من 21 إلى 25 نوفمبر -

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

تبدأ في 21 نوفمبر المقبل فعاليات معرض منتجات رواد الأعمال “إبداعات عمانية 5” بمشاركة 200 مؤسسة صغيرة ومتوسطة من أهم 9 قطاعات حيوية مختلفة بالسلطنة ويستمر 5 أيام.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة التنفيذية لمعرض منتجات رواد الأعمال (إبداعات عمانية 5) أمس بمبنى الهيئة العامة للصناعات الحرفية، بحضور صاحب السمو السيد فارس بن تركي آل سعيد عضو اللجنة التنفيذية للمعرض، وخالد بن الصافي الحريبي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) ورئيس اللجنة التنفيذية للمعرض، وعدد من ممثلي الجهات التنظيمية للمعرض. وذلك للكشف عن تفاصيل المعرض الذي يهدف إلى الترويج والتسويق لخدمات ومنتجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر أحد اهم القطاعات لتعزيز الاقتصاد الوطني والتنويع الاقتصادي، وتساهم بفاعلية في تحقيق التنمية المستدامة وتوفير فرص العمل وإيجاد بيئة داعمة وحاضنة للإبداع والابتكار.

ويقام المعرض في نسخته الخامسة لهذا العام بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بتنظيم خمس جهات حكومية: الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة)، والهيئة العامة للصناعات الحرفية وغرفة تجارة وصناعة عمان وصندوق الرفد ومركز عمان الدولي للمعارض.

وأوضح صاحب السمو السيد فارس بن تركي آل سعيد عضو اللجنة التنفيذية لمعرض منتجات رواد الأعمال (إبداعات عمانية 5) قائلا: إن المعرض يهدف إلى تعريف المجتمع العماني والدولي بالمؤسسات العمانية الصغيرة والمتوسطة في شتى المجالات، مضيفا: أن أهمية هذا المعرض تأتي في تنويع المعروض بالسوق العماني، نظرا للمنافسة بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مختلف القطاعات، وهذه التنافسية تأتي من الترويج والتسويق للمنتجات وكذلك تقديم قاعدة سوقية لعرض المنتجات للجمهور.

مؤكدا سموه أن المعرض يعد فرصة لإيجاد شراكات بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة كذلك، تنتج عنها عقود مبيعات وأيضا وصول هذه الشركات للإعلام المحلي والعالمي ومن خلال شبكات التواصل الاجتماعي يستطيع رواد الأعمال توصيل رسائلهم للمجتمع سواء كانت خدمة أو منتجا مقدما للجمهور. وأضاف: أن المشاركات في المعرض بنسخته الـ 5 ستكون فريدة، خاصة أن هناك مشاركات دولية من خلال “عرب نت” لدعم الجانب التقني وكذلك جامعة MIT، كما ستكون هناك جولات تعارف وعقود بين الشركات الكبيرة والشركات المتوسطة والصغيرة ومشاركة من جهات حكومية وهذه مناسبة رائعة للشركات المشاركة للتعرف فيما بينها على مختلف القطاعات وأيضا مع الشركات الدولية وصناع القرار في القطاعين العام والخاص.

من جانبه أكد خالد بن الصافي الحريبي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لريادة رئيس اللجنة التنفيذية للمعرض أنه تمت زيادة عدد المشاركين في نسخة هذا العام إلى 200 مؤسسة صغيرة ومتوسطة من أهم 9 قطاعات حيوية مختلفة بالسلطنة نجح فيها رود الأعمال العمانيون، إضافة إلى العديد من فرص الشراكات مع المستثمرين على الصعيد المحلي والخارجي.

وقال الحريبي أثناء المؤتمر: “إن معرض إبداعات عمانية هو منصة سنوية تحرص ريادة على تنظيمه لكي تظهر للجمهور التطور الذي وصلت إليه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقطاع ريادة الأعمال كأحد أبرز الأهداف المهمة للمعرض بجانب أن المعرض فرصة سانحة لكافة رواد الأعمال للتواصل المباشر مع بعضهم البعض وأيضا التواصل مع الجمهور للتعرف على مدى رواج منتجاتهم وكسب الثقة اللازمة ما بين المستهلك والمنتجات الوطنية العمانية التي صنعت بأيدي رواد الأعمال”.

وأشار إلى أن تزامن هذا المعرض خلال شهر نوفمبر المجيد مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني السابع والأربعين وهي مناسبة غالية تحتفي بها ريادة وتقدم للسلطنة وقائدها أبرز إنجازات أبنائه رواد ورائدات الأعمال، ومدى استفادتهم من الدعم والاهتمام السامي بهذا القطاع الحيوي المهم لخلق رافد جديد يدعم الاقتصاد الوطني ويحلق فيه أبناء هذا الوطن عاليا بأفكارهم ومشاريعهم الريادية، حيث أبدعوا واستفادوا مما تقدم لهم من تسهيلات واحتضان لقيام مشاريعهم وضمان نجاحها وتوسعها.

وعن أسماء القطاعات المشاركة قال الحريبي: إن المعرض يستعرض لهذا العام تسعة قطاعات مهمة يخوض فيها رواد الأعمال في السلطنة وقد أثبتوا نجاحهم فيها وهي قطاعات حيوية تأتي ضمن أولويات التنمية في السلطنة ومنها القطاع اللوجستي، وقطاع الأمن الغذائي والمائي (الزراعي)، والقطاع السياحي، وقطاع الابتكار، ويضيف المعرض بجانب هذه المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تلك القطاعات قطاعات أخرى لإبداعات رواد الأعمال العمانيين في مجال النفط والغاز وتقنية المعلومات والأسر المنتجة والحرفية، بجانب مشاركات لمشاريع الطلبة الخريجين. أما على مستوى الشراكات فقد أعرب رئيس اللجنة التنفيذية عن سعادته بالتطورات الجديدة التي يشهدها معرض هذا العام حيث قال: قمنا بعمل عدة شراكات جيدة على المستوى المحلي والدولي، حيث قمنا بالشراكة محليا مع شركات رائدة في الابتكار مثل مصنع الابتكار وبنديره وشركة المهندس، ودوليا مع شل، حيث سنعقد أول حوار مرئي وحلقة تبادل خبرات بين رواد عمانيين ونظرائهم حول العالم برعاية شركة شل، ومنتدى ريادة الأعمال بالتعاون مع جامعة MIT وكذلك برنامج المؤسسات الناشئة بالتعاون مع عرب نت على المستوى الإقليمي.

وفي ختام المؤتمر أكد الحريبي أن المعرض يعد أحد أهم وأكبر المعارض السنوية لتسويق وترويج خدمات ومنتجات رواد الأعمال العمانيين في السلطنة، حيث يهدف المعرض في موسمه الخامس إلى تطوير قدرات ومهارات رواد الأعمال العمانيين في العرض والتسويق وإتاحة الفرصة لهم لعرض وبيع منتجاتهم وإيجاد نوافذ تسويقية جديدة ومشجعة، وتبادل الخبرات بين رواد الأعمال المشاركين في (التسويق، والعرض والتغليف والترويج، وغيرها)، وإبراز المنتجات المحلية العمانية وتشجيع الأسر المنتجة، وزيادة حجم المبيعات للمؤسسات المشاركة بالإضافة إلى إيجاد فرص عمل مؤقتة أو دائمة، من خلال قيام رواد الأعمال بتوظيف العمانيين.

المناقشات

وخلال المناقشات التي طرحها الحضور بالمؤتمر أجاب خالد الحريبي عن بعض الأسئلة التي دارت حول قيمة المردود الاقتصادي للشركات المشاركة بالنسخة الرابعة (السابقة) من معرض إبداعات عمانية، حيث أجاب قائلا: بلغ إجمالي المبيعات خلال أيام المعرض الثلاثة بنسخته الرابعة حوالي 42 ألف ريال عماني، حيث تراوح الدخل اليومي من 15 إلى 20 ألف ريال، لـ 100 مؤسسة مشاركة بالمعرض. مشيرا إلى أن الدخل زاد بنسبة 20% عن المعرض الذي قبله. وأكد الحريبي أن 60% من المؤسسات المشاركة بمعرض إبداعات عمانية بنسخته الرابعة كان هدفها من المشاركة هو التسويق لمنتجاتها، أما 40% منها كان هدفها البيع.

من جانبه تحدث أحمد الحنشي ممثل صندوق الرفد قائلا: ندعو جميع أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة بمعرض إبداعات عمانية بنسخته الخامسة، ومن لم يشارك في المعرض ندعوه للمشاركة بالندوات والمؤتمرات المصاحبة للمعرض، وذلك للاستفادة من الخبرات والتغلب على التحديات التي تواجههم.

وعن أعداد رواد المعرض أوضح المهندس عبدالوهاب الميمني ممثل شركة المهندس (وهي شركة محلية رائدة في الابتكار)، قائلا: بلغ إجمالي عدد رواد المعرض بنسخته السابقة اكثر من 5 آلاف زائر. مشيرا إلى أنه من المحتمل أن يتضاعف العدد هذا العام بنسبة 40% ليزيد عن 12 ألف زائر، وذلك بسبب زيادة أيام المعرض.

وأضاف الميمني: أنه سيتم توزيع المنصات بالمعرض على حسب القطاعات، حيث سيركز المعرض على 9 قطاعات مختلفة.

من جانبه تحدث محمد العنسي ممثل غرفة تجارة وصناعة عمان قائلا: سنقوم نحن في الغرفة بالتواصل مع فروعنا بجميع ولايات السلطنة وذلك للترويج محليا للمعرض، كما سنتواصل مع اتحاد غرف الخليج وذلك للترويج خارجيا لهذا المعرض الذي يبرز منتجات رواد الأعمال بالسلطنة.