1129462
1129462
الاقتصادية

بدء أعمال الاجتماع الإقليمي التحضيري للمؤتمر الدولي لخبراء إحصاءات العمل

09 أكتوبر 2017
09 أكتوبر 2017

العمانية: بدأت أمس أعمال الاجتماع الإقليمي التحضيري للمؤتمر الدولي العشرين لخبراء إحصاءات العمل بمشاركة منظمة العمل الدولية وعدد من الدول العربية ويستضيفها المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمقره بمرتفعات المطار ويستمر 3 أيام.

يناقش الاجتماع الموضوعات الفنية مع دول المنطقة لضمان شمول المعايير المنقحة لمنظمة العمل الدولية لكافة أنواع العمل وأولويات بيانات القوى العاملة في المنطقة، إضافة إلى التحضير للمؤتمر الدولي الـ20 لخبراء إحصاءات العمل الذي يعقد كل خمس سنوات.

يعمل الاجتماع على وضع مقترحات الإطار والمفاهيم لإحصاءات العمل المتعلقة بعلاقات العمل وتصنيف حالة العمل وحالة الأيدي العاملة ليتم عرضها في المؤتمر الدولي الـ20 في العام المقبل 2018م.

وأكد سعادة صابر بن سعيد الحربي مدير عام المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أهمية وجود إحصاءات سوق العمل خاصة في ظل حرص دول مجلس التعاون لتوظيف القوى العاملة الوطنية وتخطيط الموارد البشرية، موضحا أن تنظيم الاجتماع يأتي بالتعاون مع منظمة العمل الدولية للاطلاع على آخر التصانيف والمنهجيات الدولية في أطر تنظيم سوق العمل، مشيرا إلى أن منظمة العمل الدولية في مرحلة التشاور مع جميع دول العالم فيما يتعلق بالمنهجية الحديثة التي من المتوقع أن تقر وتعتمد في أكتوبر من العام المقبل 2018 على المستوى الدولي.

وأضاف سعادته أن الاجتماع يناقش القضايا الفنية المتعلقة بتعديل التصانيف والمنهجيات الدولية واستعراض تجارب دول المنطقة فيما يتصل بالمسوح الخاصة بسوق العمل والملاحظات الفنية المتعلقة بهذا الجانب، وبالتالي تتبلور فكرة موحدة فيما يخص الدول العربية بالمنهجيات المتبعة في العمل الإحصائي لتنعكس على المنهجية التي ستقر على المستوى الدولي.

من جانبها أكدت بتول عبيد خبيرة المنهجيات والإحصاءات الاجتماعية في المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حرص المركز على التعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية ومنها منظمة العمل الدولية بهدف تطوير إحصاءات سوق العمل، وتطبيقا لأحدث المعايير والتصانيف الدولية، مشيرة إلى أن الاجتماع سيكون فرصة لتبادل الخبرات بين المراكز الإحصائية لدول مجلس التعاون والمراكز العربية بمشاركة منظمة العمل الدولية، الأمر الذي سينعكس بشكل إيجابي على إحصاءات العمل في منطقة الخليج العربية.

وقدم المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون خلال الاجتماع عرضا مرئيا استعرض فيه الوضع الراهن لإحصاءات سوق العمل في دول المجلس التعاون، والمنهجية والمعايير والتصانيف المستخدمة لبيانات وإحصاءات وتصانيف ومعايير موحدة لكافة دول المجلس. يذكر أن منظمة العمل الدولية ستنظم في 18 من أكتوبر 2018م، المؤتمر الدولي العشرين لخبراء إحصاءات العمل في مقرها في جنيف بسويسرا.

وسيناقش المؤتمر إمكانية اعتماد مجموعة من المعايير الدولية للإحصاءات المتعلقة بعلاقات العمل. وفي حال اعتمادها فإن المعايير الإحصائية المنقحة ستحل محل التصنيف الدولي لحالة العمالة (ICSE-93) الذي يُعد التصنيف الدولي الحالي للإحصاءات المتعلقة بالعلاقة بين العمال وأصحاب العمل.