1128309
1128309
عمان اليوم

استعراض آفاق التعاون الثنائي مع المجلس الوطني السويسري

08 أكتوبر 2017
08 أكتوبر 2017

استقبل معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة، صباح أمس بمكتبه في مبنى المجلس بالبستان، معالي رئيس المجلس الوطني السويسري يورج شتاهل والوفد المرافق له وذلك في إطار زيارته الحالية للسلطنة.

ورحب معالي الدكتور رئيس المجلس في مستهل المقابلة بمعالي الضيف والوفد المرافق له، متمنيا لهم طيب الإقامة في السلطنة، وأن تكلل الزيارة بتحقيق الأهداف المرجوة في دعم العلاقات الثنائية بين السلطنة وسويسرا، ودفعها إلى آفاق أرحب بما يخدم مصالح البلدين الصديقين، منوها معاليه بحرص البلدين على تطوير علاقات التعاون وتنميتها في المجالات كافة.

وتم خلال اللقاء استعراض آفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات والسبل الكفيلة بدعمه وتطويره، وخاصة في الجوانب البرلمانية.

من جانبه أعرب معالي رئيس المجلس الوطني السويسري عن سعادته بزيارة السلطنة، مشيدا بما حققته في جميع ميادين التنمية.

وعبر معاليه عن تطلعه إلى مزيد من الازدهار والنماء في علاقة البلدين الصديقين بما يسهم في تعميق التعاون المشترك ويدفع به نحو المزيد من التقدم، مؤكدا حرص بلاده على تطوير علاقاتها مع السلطنة وتوسيعها لتشمل كافة المجالات بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين.

وخلال المقابلة، شاهد الوفد فيلما وثائقيا عن مجلس الدولة يسلط الضوء على تطور المسيرة الشورية في السلطنة، وإسهامات مجلس الدولة في العمل الوطني وتعزيز دولة المؤسسات.

حضر اللقاء المكرم الدكتور الشيخ الخطاب بن غالب الهنائي نائب رئيس مجلس الدولة، والمكرم سالم بن إسماعيل بن سويد عضو مجلس الدولة، وسعادة المهندس محمد بن أبو بكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى، وسعادة الدكتور خالد بن سالم السعيدي الأمين العام لمجلس الدولة وسعادة السفير السويسري المعتمد لدى السلطنة.

كما استقبل سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى بمقر المجلس صباح أمس معالي يورج شتاهل رئيس المجلس الوطني السويسري والوفد المرافق له .

وخلال اللقاء رحب سعادة رئيس المجلس بمعالي الضيف والوفد المرافق له مشيدا بالعلاقات الثنائية المشتركة بين الدولتين الصديقتين في مختلف المجالات ومنها تبادل الخبرات في الجوانب التشريعية والرقابية والسبل الممكنة لتطويرها وتعزيزها، وزيادة التعاون بينها في مختلف الجوانب، والاستفادة من التجارب الديمقراطية في البلدين، كما قدّم رئيس المجلس نبذه تعريفية عن مجلس الشورى ومراحله المتعاقبة طوال أكثر من 3 عقود، مشيرًا إلى التطور الذي حظي به المجلس في منحه صلاحياته التشريعية والرقابية واختصاصاته، كما تحدث سعادته عن الأدوار الأربعة لانعقاد المجلس وآلية العمل في لجان المجلس الدائمة، وكذلك نظام العمل في الجلسات الاعتيادية، وإجراءات استخدام الوسائل التشريعية والرقابية في المجلس من قبل أصحاب السعادة أعضاء المجلس، والتي يمارس من خلالها عضو المجلس صلاحياته الممنوحة.

من جانبه شكر معالي يورج شتاهل رئيس المجلس الوطني السويسري رئيس مجلس الشورى على حفاوة الترحيب وكرم الضيافة، مؤكدا بأن زيادة التعاون المشترك بين الدولتين الصديقتين من خلال المجالس البرلمانية، وتكثيف الزيارات وتبادل المزيد من الخبرات سوف يساعد في تطوير العملية البرلمانية للبلدين. كما قدم نبذة عن آلية العمل البرلماني المتبعة في المجلس الوطني السويسري وكيفية التصويت على القرارات وآلية دراسة مشاريع القوانين وأهم اللجان الدائمة بالبرلمان السويسري.

حضر اللقاء سعادة المهندس محمد بن أبو بكر الغساني نائب رئيس المجلس وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى وسعادة السفير السويسري المعين لدى السلطنة.

كما قام معالي رئيس المجلس الوطني السويسري بجولة في قاعات مجلس عمان وقاعة مجلس الشورى الخاصة بالجلسات الاعتيادية، والعديد من مرافق المجلس، وتعرف خلال زيارته على أهم ما تتضمنه تلك المرافق من تقنيات حديثة تسهّل للأعضاء ممارسة نشاطهم البرلماني. كما اطلع على آلية التصويت على أعمال الجلسات الاعتيادية بالمجلس. وقد أشاد معاليه بمبنى مجلس عمان وما يحتويه من فخامة في المعمار وجمال في التصاميم المستوحاة من المعمار العماني العريق.

كما قام الضيف صباح أمس بزيارة إلى متحف قوات السلطان المسلــحة بقلعة بيت الفلج،وقد اصطحبهم مدير متحف قوات السلطان المسلحة في جولة شملت أروقة المتحف المتعددة، اطلع خلالها الوفد الزائر على المخطوطات والمجسمات التاريخية ذات العراقـة العمانية الدالة على فنـون العمارة المتنوعة، كما استمع معالي الضيف والوفد المرافق إلى شرح عن التـطور الذي حظيت به قوات السلطان المسلحة في ظل العهد الزاهر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة -حفظه الله ورعاه.

وفي ختام الزيارة سجل معالي الضيف السويسري كلمة عبر فيها عن سروره لما شاهده من تراث عسكري عريق، وما تزخر به السلطنة من إرث حضاري، وما تنعم به من مظاهر التقدم والنماء.