العرب والعالم

محكمة مصرية تحيل أوراق 13 متشددا إلى المفتي

08 أكتوبر 2017
08 أكتوبر 2017

القاهرة -(رويترز): قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية أحالت أمس أوراق 13 متشددا من أعضاء تنظيم (أجناد مصر) المتشدد إلى المفتي تمهيدا للحكم بإعدامهم لإدانتهم بشن هجمات قتل وأصيب فيها عشرات من رجال الشرطة.

وقد أعلن تنظيم (أجناد مصر) لأول مرة عن هجماته في يناير 2014 قائلا إن الهجوم الأول وقع في نوفمبر 2013. وتقول الشرطة إن التنظيم شن 26 هجوما استهدف آخرها سيارة ضابط في الجيش. وتوقفت عمليات التنظيم بعد قليل من مقتل من تقول الشرطة إنه قائده ومؤسسه همام عطية المكنى (مجد الدين المصري) في اشتباك مع قوات الأمن في أبريل 2015.

وتقول الشرطة: إن عطية كان قياديا بارزا في تنظيم أنصار بيت المقدس في محافظة شمال سيناء قبل أن يؤسس ويتزعم تنظيم أجناد مصر. وفي نوفمبر 2014 غيّر تنظيم أنصار بيت المقدس اسمه إلى ولاية سيناء وأعلن مبايعة تنظيم داعش.

وقالت المصادر القضائية: إن الدعوى الجنائية سقطت عن عطية لوفاته. وذكر أحد المصادر أن من أحالت محكمة جنايات الجيزة أوراقهم إلى المفتي محبوسون بجانب باقي المتهمين وعددهم 31. وتعني إحالة أوراق 13 إلى المفتي أن باقي المتهمين سيعاقبون بالسجن أو ينالون البراءة. وأضاف المصدر أن المحكمة حددت جلسة السابع من ديسمبر للنطق بالحكم.

ويحق لمن يحكم عليهم الطعن على الحكم أمام محكمة النقض أعلى محكمة مدنية مصرية. ولمحكمة النقض أن تؤيد الحكم أو تعدله وإن ألغته تعيد المحاكمة بنفسها. وأحكام النقض نهائية ولا تقبل الطعن عليها.

وقال شاهد عيان إن رئيس محكمة جنايات الجيزة معتز خفاجي وصف المتهمين بأنهم «أجناد الشيطان» لا أجناد مصر. وأضاف الشاهد أن المتهمين هتفوا من داخل قفص الاتهام «حسبي الله ونعم الوكيل». وقال محام موكل عن اثنين من المتهمين لرويترز طالبا عدم نشر اسمه «كنا نتوقع إحالة أوراق بعض المتهمين إلى المفتي لأن هناك من اعترفوا بالمنسوب إليهم لكن لم نتوقع إحالة أوراق كل هذا العدد».