1128109
1128109
صحافة

شرق : زيارة أردوغان أبعادها وأهميتها

08 أكتوبر 2017
08 أكتوبر 2017

تحت هذا العنوان أوردت صحيفة «شرق» مقالاً نقتطف منه ما يلي: قام الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بزيارة رسمية إلى طهران الأسبوع الماضي لبحث القضايا الإقليمية والدولية مع كبار المسؤولين الإيرانيين ومناقشة سبل تعزير التعاون بين البلدين في كافة المجالات.

وأشارت الصحيفة إلى أن المباحثات شملت العديد من القضايا الراهنة في المنطقة لا سيّما الوضع في سوريا وكردستان العراق وسبل مكافحة الإرهاب وتفعيل الاتفاقيات العسكرية المبرمة بين طهران وأنقرة والتي تحتاج لمزيد من التشاور لدخول حيز التنفيذ، وكذلك المسائل المتعلقة بأمن الحدود بين البلدين.

وأعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن زيارة أردوغان إلى طهران اكتسبت أهمية خاصة نظرًا للظروف الحسّاسة والمعقدة التي تشهدها المنطقة في الوقت الحاضر على أكثر من صعيد، مشيرة إلى أن إيران وتركيا تشددان على ضرورة حفظ وحدة الأراضي العراقية والتنسيق مع الحكومة العراقية لمواجهة تداعيات استفتاء إقليم كردستان والذي خلق أزمة متعددة الجوانب على المستويين الداخلي والإقليمي.

وألمحت الصحيفة إلى أن التطورات المهمة التي شهدتها الأزمة السورية في الآونة الأخيرة على الصعيدين الميداني والسياسي تبوأت مكانًا بارزًا في محادثات أردوغان في طهران خصوصًا في ما يتعلق بمحاولات أكراد سوريا لإنشاء منطقة حكم ذاتي في شمال البلاد والتداعيات المحتملة لذلك على الوضع في عموم المنطقة لاسيّما في جنوب تركيا.

وأضافت الصحيفة: تعتقد طهران وأنقرة أيضًا بضرورة التنسيق فيما يتعلق بمناطق خفض التصعيد أو التوتر في سوريا والذي ورد ضمن الوثيقة التي عرضتها موسكو خلال الجولة الرابعة من مفاوضات آستانة بين الحكومة السورية والمعارضة، باعتبار أن دمشق تربطها علاقات قوية مع طهران في كافة المجالات السياسية والعسكرية والأمنية.

وتوقعت الصحيفة أن تفضي زيارة أردوغان إلى إيران إلى رفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين إلى أكثر من 30 مليار دولار، لوجود أرضية مناسبة ووجهات نظر متقاربة لدى الطرفين لتطوير هذا القطاع في إطار المجلس الاستراتيجي المشترك الذي تم تأسيسه عام 2014 لدعم وتسهيل التعاون الاقتصادي بين الجانبين.