آخر الأخبار

برنامج أكاديمي لمعلمي ومعلمات مادة الأحياء بشمال الباطنة

07 أكتوبر 2017
07 أكتوبر 2017

صحار- سيف بن محمد المعمري -

نظمت دائرة تنمية الموارد البشرية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة برنامجا أكاديميا لمعلمي ومعلمات مادة الأحياء.

وانقسم البرنامج إلى قسمين، جانب نظري إثرائي وجانب آخر تطبيقي عملي مخصص للتجارب العلمية, للموضوعات العلمية في مناهج الأحياء للصفين «11-12». وتضمن البرنامج عدد من الموضوعات التدريبية المختصة في منهجي مادة الأحياء، للصفين الحادي عشر والثاني عشر كالتواصل الخلوي وتطبيقاته، ومكونات المادة الحية، والأنزيمات، والمناعة، كما تم  تزويد المعلمين بأفكار متنوعة يمكن الأخذ بها عند تدريس الموضوعات  المرتبطة بالتواصل الخلوي وتطبيقاته، وأيضا توفير عينة من أسئلة القدرات العليا التي يمكن الاستفادة منها وتوظيفها عند إعداد أدوات التقويم، كما تم تدريب المعلمين والمعلمات على عدد من التجارب البديلة بالصفين الحادي عشر والثاني عشر.

ونفذت مجموعة من التجارب تحت إشراف حمد الشامسي مشرف مادة الأحياء وسوسن الزعابية مشرفة مادة الأحياء ومحمد البريكي وسعيد اليحمدي، وبأشراف عام للمشرف الأول لمادة الأحياء محمد بن علي البلوشي.

حيث تمثلت تلك التجارب العملية في تجربة استخلاص حمض DNA وتجربة بديلة حول تحديد مراحل نمو الإنسان وأيضا تجربة بديلة حول إظهار مصير الماء الزائد عن حاجة النبات (النتح)، وتجارب حول الكشف عن السكريات بأنواعها، والبروتينات، والدهون.

كما تنفذ وحدة الأحياء برنامج تدريبي آخر حول تنمية المهارات التقنية للمعلمين الأوائل والمشرفين، بهدف إكساب المشاركين مجموعة من المهارات اللازمة والأساليب المعرفية والتقنية في مجال التدريس، ينفذ البرنامج في مختبر الحاسوب بمدرسة بلقيس بولاية صحار وبالتعاون مع قسم تقنيات التعليم ومن تنفيذ خالد البادي.