1166680
1166680
آخر الأخبار

الاحتفال باليوم العالمي للمسنين بجنوب الباطنة

08 أكتوبر 2017
08 أكتوبر 2017

الرستاق - سعيد السلماني:احتفل فريق أصدقاء المسنين بمحافظة جنوب الباطنة بمناسبة اليوم العالمي للمسنين الذي يصادف الأول من أكتوبر من كل عام ، وذلك على مسرح قلعة الرستاق تحت رعاية سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بحضور الشيخ علي بن مسعود الهنائي ويوسف بن محسن اللمكي رئيس فريق أصدقاء المسنين بمحافظة جنوب الباطنة وعدد من مديري المؤسسات الحكومية والأهلية بالولاية وجمع غفير من الأهالي وكبار السن.

بدأت فعاليات الحفل بتلاوة مباركة من آيات الذكر الحكيم ، ثم قدمت فرقة قلعة الرستاق لوحات من الفنون الشعبية المغناة نالت استحسان الحضور ، بعدها ألقى الوالد علي بن صالح العنبوري كلمة المسنين قال فيها يشهد العالم اليوم الأحد الموافق الاول من أكتوبر اليوم العالمي للمسنين والذي يأتي كل عام ليجدد العرفان ويرد الجميل للآباء والأجداد، ولكل يد سعت وعملت لبناء الأوطان، ثم شاخت وأصبحت بحاجة لمن يمد يده إليها ليعينها على تحمل بقية الطريق ، خاصة وانها تشهد تغيرات صحية ونفسية واجتماعية واقتصادية على مستوى المسن نفسه وعلى اسرته والمجتمع بشكل عام

ان اليوم العالمي للمسنين يهدف الى تذكير الناس باحتياجات المسنين وواجباتهم تجاههم، تدريب موظفين في مجال رعاية المسنين ، تشجيع الأطباء على التخصص في مجال طب الشيخوخة. توفير المرافق اللازمة لتلبية احتياجات المسنين (مثل بيت المسنين على سبيل المثال لا الحصر). التوعية بأهمية الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية للمسنين.

بعد ذلك تابع الحضور عرضا مرئيا عن حياة أحد المسنين من ولاية نخل تحدث فيه عن مشوار حياته منذ الصغر وحتى مرحلة الشيخوخة ، ثم قدمت فرقة مسرح شباب عمان مسرحية اجتماعية بعنوان "حارة النخيل" ، وعلى هامش الاحتفال أقيم معرضا للصناعات الحرفية بمشاركة دار الرعاية الاجتماعية بالرستاق ، وعدد من الحرفيين والحرفيات من مختلف ولايات محافظة جنوب الباطنة حيث تجول سعادة راعي الحفل والحضور بين أورقة المعرض.

وفي نهاية فعاليات الحفل قام راعي المناسبة بتكريم الجهات الداعمة والمشاركين في الاحتفال والفائزين في مسابقة التصوير الضوئي "مسن في العيد" ، ثم قدم يوسف بن محسن اللمكي رئيس فريق أصدقاء المسنين بمحافظة جنوب الباطنة هدية تذكارية لراعي الحفل.