1127644
1127644
صحافة

الصحف الأوروبية في أسبوع

07 أكتوبر 2017
07 أكتوبر 2017

بروكسل « عمان » شربل سلامة -

تناولت الصحف الأوروبية الصادرة الأسبوع الماضي عدة تغطيات وموضوعات من بينها معالجة الأزمة الأوروبية الجديدة المتمثلة بالخلاف الإسباني الكاتالوني ومأساة مقتل عشرات الناس في مدينة لاس فيجاس الأمريكية وشؤون التهرُّب الضرائبي في أوروبا. إضافة إلى الطروحات الإصلاحية الأوروبية التي اقترحها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون. هذه ابرز المواضيع التي تناولتها الصحف الأوروبية الصادرة خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الجاري.

البرتغالية: وساطة أوروبية محفوفة بالمخاطر

كتبت جريدة «بوبليكو» البرتغالية أنَّ الوساطة الأوروبية مطلوبة بإلحاح في إسبانيا وهذا أمر بديهي ويحمل معانيَ أخلاقيةً، لكن على الصعيد السياسي لن تخلُوَ هذه الوساطة من المخاطر السياسية.

تتابع الجريدة البرتغالية و تُذكِّر أنَّ الاتحاد الأوروبي قائم على معاهدات بين دول سيادية كل واحدة منها بحد ذاتها دولة قانون.

لذلك، كلُّ تدخُّلٍ من قِبَلِ الاتحاد الأوروبي، إن لم يكن مطلوباً من دولة القانون السيادية أي من إسبانيا سيُعتَبَرُ تدخُّلاً في الشؤون الداخلية الإسبانية.

بالإضافة إلى ذلك، من الناحية القانونية، إنَّ أيَّ تدخُّلٍ أوروبي في الشؤون الإسبانية السياسية الداخلية، سيُعتَبَرُ خرقاً للمعاهدات الأوروبية التي تأسس عليها الاتحاد.إن تدخَّل الاتحاد الأوروبي من دون موافقة ورضا إسبانيا، سيحدثُ شرخاً بين دول الاتحاد وحينئذ ستزداد الأزمة الكاتالونية الإسبانية سوءاً و تعقيدا.