عمان اليوم

التعريف بطرق مناهج سلاسل العلوم والرياضيات الجديدة بشمال الشرقية

06 أكتوبر 2017
06 أكتوبر 2017

إبراء - سالم بن محمد البراشدي -

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بشمال الشرقية مشغلا تدريبيا لمناهج الرياضيات والعلوم من كامبريدج استهدف معلمات المجال الثاني بالمحافظة. نفذ المشغل بمركز التدريب التربوي بإبراء ومركز سناو الثقافي الأهلي، ويهدف المشغل التدريبي إلى تعريف معلمات المجال الثاني على مناهج سلاسل العلوم والرياضيات الجديدة، وتدريبهم على الفلسفة القائمة عليها والتدرب على استراتيجية التدريس لهذه المناهج.

ويأتي تطبيق هذه المناهج  للاستفادة من الخبرة العالمية والتوجهات المعاصرة في إحداث نقلة نوعية في المناهج من حيث الإعداد العلمي وأسلوب العرض واستخدام التقنيات الحديثة، وتضمين مناهج الرياضيات والعلوم أسسا ومعايير تتسم بالعالمية، ومن أجل ضمان اتساق ومواكبة السلطنة لهذه الأسس والمعايير، فقد تم الاستعانة بجامعة كامبريدج للمشاركة في صناعة المناهج وإنتاج المواد التعليمية، ورغبة السلطنة في مواكبة التطور والتقدم المتسارع في مجالي الرياضيات والعلوم والاستفادة من التوجهات والنظريات الحديثة والتطور التقني في الاتصالات والمعلومات في تعليم العلوم والرياضيات ورفع مستوى الكفايات التعليمية لطلاب السلطنة في مادتي الرياضيات والعلوم ليتسنى لهم منافسة أقرانهم على المستوى العالمي من خلال زيادة الاهتمام ببناء القدرات العقلية والمهارات العلمية التي يحتاج إليها الطلاب وأهمها التحليل والنقد والاستنتاج وحل المشكلات واتخاذ القرار ورفع الكفايات المهنية للمعلمين في مادتي الرياضيات والعلوم في السلطنة.

وعن أهم ما يتميز به المنهج الجديد قال سعيد العيسري مشرف مجال أول: يركز منهج السلاسل على استراتيجية الاستقصاء، كما يتضمن دليل المعلم عددا من الحلول للسلوكيات التعليمية التي قد تواجه المعلم داخل الفصل. أيضا تعمل السلاسل على تخفيف حجم الكتاب المدرسي بحيث يكون الكتاب بحجم أصغر. ويهتم كتاب السلاسل بالمهارة أكثر من مجرد المعرفة. ويهتم باللغة فالطالب يقرأ وتناسب مستوى اللغة مع عمر الطالب.