Untitled-2
Untitled-2
الاقتصادية

تراجع النفط متأثرا بارتفاع الإمدادات من «أوبك» وتسارع الإنتاج الأمريكي

06 أكتوبر 2017
06 أكتوبر 2017

56.10 دولار لبرميل «برنت» -

(عمان) ــــ (رويترز): وسعت أسعار النفط من تراجعها مع افتتاح السوق الأمريكية أمس ليسجل النفط الخام الأمريكي أدنى مستوى في أسبوعين، وفقد خام برنت أكثر من 1.5%، مع تصاعد المخاوف من تضرر صناعة النفط الأمريكية مجددا مع اقتراب تحول العاصفة الاستوائية نيت إلى إعصار قبيل ضرب سواحل خليج المكسيك في الولايات المتحدة، وضغط على الأسعار أيضا ارتفاع إنتاج أوبك وتسارع إنتاج النفط الصخري الأمريكي.

ونزل خام برنت إلى مستوى 56.10 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 56.95 دولار، وسجل أعلى مستوى 57.26دولار، وأدنى مستوى 56.05 دولار. وتراجع الخام الأمريكي إلى مستوى 49.70 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 50.73 دولار، وسجل أعلى مستوى 50.80 دولار، وأدنى مستوى 49.61 دولار الأدنى منذ 19 سبتمبر.

حقق الخام الأمريكي بالأمس ارتفاعا بنسبة 1.7% في أول مكسب خلال أربعة أيام، وصعدت عقود برنت بنسبة 2.2%، في أول مكسب خلال ثمانية أيام، مع تصاعد احتمالات تمديد اتفاق أوبك والمنتجين المستقلين لخفض الإنتاج العالمي حتى نهاية عام 2018.

قال المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة إن العاصفة الاستوائية نيت التي ضربت ساحل نيكاراغوا تتجه صوب خليج المكسيك، وحذر المركز من تحول العاصفة إلى إعصار، الأمر الذي من المتوقع أن يوقف عمليات التشغيل في المنصات البحرية التي تضخ أكثر من 1.6 مليون برميل يوميا من الخام بنحو 17% من إجمالي الإنتاج الأمريكي.

بالنسبة لإنتاج أوبك فقد ضخت المنظمة العالمية نحو 32.83 مليون برميل في سبتمبر، بزيادة قدرها 120 ألف برميل عن متوسط إنتاج أغسطس، وفقا لبيانات أولية جمعتها وكالة بلومبرج.

وفى الولايات المتحدة بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة ارتفع إنتاج النفط في البلاد بمقدار 14 ألف برميل يوميا للأسبوع المنتهي 29 سبتمبر في رابع زيادة أسبوعية على التوالي؛ ليصل الإجمالي 9.56 مليون برميل، وهو أعلى مستوى.

وأكد العاهل السعودي الملك سلمان للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس في أول زيارة يقوم بها ملك سعودي لروسيا أن البلدين سيواصلان التعاون لتحقيق الاستقرار بأسواق النفط العالمية، ولم تتعهد السعودية رسميا بتمديد اتفاق أوبك والمنتجين المستقلين لخفض الإنتاج العالمي بنحو 1.8 مليون برميل يوميا الذي ينتهي في مارس 2018، لكنها أكدت على مرونة الأمر خاصة فيما يتعلق بتمديد الاتفاق حتى نهاية 2018م، وأكد فلاديمير بوتين أن بلاده منفتحة على توسيع اتفاقها مع منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» للحد من المعروض العالمي، وأشار إلى احتمال تمديد الاتفاق إلى نهاية 2018.

وتصدر شركة «بيكر هيوز» للخدمات النفطية عدد منصات الحفر والتنقيب العاملة بمناطق حقول النفط الصخري في الولايات المتحدة، وارتفعت المنصات الأسبوع الماضي بمقدار 6 منصات في أول زيادة أسبوعية خلال أكثر من شهر ونصف، وإجمالي المنصات العاملة حاليا عند 750 منصة، وتشير التوقعات إلى ارتفاع المنصات للأسبوع الثاني على التوالي.

أسواق آسيا

وفي التعاملات الآسيوية سادت حالة من الحذر أسواق النفط أمس مع مراقبة المتعاملين لعاصفة مدارية تتجه صوب خليج المكسيك، وفي ظل بقاء الأسواق الصينية مغلقة في عطلة عامة تستمر أسبوعا. غير أن احتمالات تمديد تخفيضات إنتاج النفط التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجون آخرون خارجها بقيادة روسيا ساهمت في دعم الأسعار، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 16 سنتا عن التسوية السابقة ليصل إلى 50.63 دولار للبرميل.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت 12 سنتا إلى 56.88 دولار للبرميل.

وكان النشاط محدودا بسبب عطلة «الأسبوع الذهبي» في الصين ومراقبة المتعاملين للعاصفة المدارية نيت التي دفعت إلى إغلاق مصاف ووقف الإنتاج على خليج المكسيك بعد أسابيع فقط من تعرض المنطقة لعدد من الأعاصير.

والتقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو أمس الأول الخميس لمناقشة

ودخل اتفاق خفض إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميا حيز التنفيذ في يناير الماضي، ومن المقرر أن ينتهي سريانه في نهاية مارس 2018م، وفي ظل احتمال تمديد التخفيضات يرفع المحللون توقعاتهم لأسعار الخام.

وقالت بي.إم.آي للأبحاث: «نزداد تفاؤلا في توقعاتنا لبرنت، حيث عدلنا بالرفع تقديراتنا للمتوسط السنوي في 2018 إلى 57 دولارا للبرميل، وتوقعاتنا للأجل الأطول إلى 73 دولارا للبرميل بحلول 2022، من 55 دولارا للبرميل و70 دولارا للبرميل في السابق».

إغلاق الخميس

صعدت أسعار النفط حوالي 2 بالمائة أمس الأول مدعومة بعلامات على استعداد السعودية وروسيا لتمديد اتفاق التخفيضات الإنتاجية حتى نهاية العام القادم مما دفع الخام الأمريكي للعودة فوق مستوى 50 دولارا للبرميل، وغطت هذه الأنباء على بيانات أمريكية صدرت يوم الأربعاء تظهر ارتفاع صادرات الولايات المتحدة من النفط الخام إلى مستوى قياسي واستئناف الإنتاج في حقل نفطي رئيسي في ليبيا، وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 1.20 دولار أو ما يعادل 2.2 بالمائة لتبلغ عند التسوية 57 دولارا للبرميل. وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 81 سنتا أو 1.6 بالمائة لتغلق عند 50.79 دولار للبرميل.

وصعدت عقود برنت 2.15% لتبلغ عند التسوية 57.00 دولار للبرميل والخام الأمريكي يرتفع 1.62% إلى 50.79 دولار.