الاقتصادية

نمو الطلب على القطاع الصناعي في ألمانيا بأكثر من المتوقع

06 أكتوبر 2017
06 أكتوبر 2017

برلين ـــ (د ب أ) ـــ ( أ ف ب ): أعلنت وزارة الشؤون الاقتصادية الألمانية امس ارتفاع الطلب على القطاع الصناعي في ألمانيا خلال أغسطس الماضي، مدعوما بالزيادة الحادة في الطلب العالمي وهو ما يشير إلى تعاف قوي لقطاع التصنيع الألماني. وزاد الطلب على القطاع الصناعي خلال أغسطس الماضي بنسبة 6ر3% مقارنة بالشهر السابق الذي كان قد سجل انكماشا بنسبة 4ر0%، وهو ما يشير إلى استمرار نمو أكبر اقتصاد في أوروبا.

في الوقت نفسه زادت الطلبيات الجديدة على القطاع الصناعي خلال أغسطس الماضي بنسبة 9ر7% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي. وكان المحللون يتوقعون نمو الطلب الصناعي بنسبة 7ر0% شهريا، مقابل انكماش بنسبة 7ر0% وفقا للتقديرات الأولية في يوليو الماضي.

وقالت وزارة الشؤون الاقتصادية إن «الطلب زاد مؤخرا مرة ثانية بعد وصوله إلى مستوى مرتفع.. مناخ الأعمال الإيجابي في قطاع الصناعة وأداء المبيعات الجيد يؤكد هذه الصورة الإيجابية .. من المحتمل أن يستمر هذا الصعود القوي لقطاع التصنيع».

من ناحيته قال «كارستن برزيسكي» المحلل الاقتصادي في «آي.إن.جي بنك» إن الطلبيات الجديدة القوية تشير إلى أن النشاط الصناعي سيظل مرتفعا، على الأقل خلال الفترة المتبقية من العام».وأظهرت بيانات الطلب الصناعي ارتفاع الطلب المحلي بنسبة 7ر2% خلال أغسطس الماضي، في حين زاد الطلب الخارجي بنسبة 3ر4% رغم قوة اليورو مؤخرا.

ـــ وأظهرت بيانات نشرت امس أن الطلبات الصناعية في ألمانيا، المؤشر الرئيسي على عافية اكبر اقتصاد في أوروبا، سجلت ارتفاعا في أغسطس مدفوعة بطلب خارجي قوي على البضائع الألمانية الصنع. وقالت هيئة الإحصاءات الفدرالية «ديستاتيس» في بيان إن الطلبات الصناعية الألمانية ارتفعت بنسبة 3,6 بالمائة بعد تراجع بنسبة 0,4 بالمائة الشهر الماضي.

وفيما سجل الطلب الداخلي متانة مع ارتفاع طلبات الزبائن الألمان بنسبة 2,7 بالمائة، فإن الطلب على التصدير كان اقوى إذ سجلت الطلبات الخارجية ارتفاعا بنسبة 4,3 بالمائة، بحسب ديستاتيس.وتراجع الطلب من جيران ألمانيا في منطقة اليورو بنسبة 1,0 بالمائة، لكن الطلبات من سائر مناطق العالم ارتفعت بنسبة 7,7 بالمائة.

ويتخطى هذا الأداء افضل توقعات المحللين ويدعم تكهنات تقول إن نمو الاقتصاد الألماني قد لا يتباطأ كما توقع العديد من المراقبين في النصف الثاني من العام.وقال المحلل في بنك «ديبا» كارستن برزسكي «إن الأرقام القوية في أغسطس جعلت فجأة الأشهر الثمانية الأولى الضعيفة نوعا ما، سنة قوية لطلبات جديدة».

وأضاف «الصناعة الألمانية تبدو جاهزة لإنهاء العام بأقصى قوة».