العرب والعالم

لافروف: ينبغي الحفاظ على الاتفاق النووي والكرملين يندد بالضغوط على الإعلام الروسي بأمريكا

06 أكتوبر 2017
06 أكتوبر 2017

16 قتيلا بتصادم قطار وحافلة في روسيا -

عواصم - سجاد اميري- (أ ف ب - رويترز): قال وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف أمس إنه يأمل أن يتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرارا «متوازنا» بشأن التزام واشنطن بالاتفاق الدولي للحد من برنامج إيران النووي.

وقال لافروف للصحفيين خلال زيارة لكازاخستان «من المهم للغاية الحفاظ عليه بشكله الحالي وبالطبع ستكون مشاركة الولايات المتحدة عاملا مهما للغاية في هذا الصدد». وبموجب الاتفاق وافقت إيران على الحد من برنامجها النووي مقابل رفع معظم العقوبات الدولية التي أصابت اقتصادها بالشلل. وقال مسؤول كبير بالبيت الأبيض أمس الأول إن من المتوقع أن يعلن ترامب قريبا عدم التصديق على الاتفاق في تحرك قد يتسبب في انهيار الصفقة التي أبرمت عام 2015. ويدرس ترامب، الذي وصف الاتفاق بأنه محرج و«أسوأ اتفاق تم التفاوض عليه»، إن كان الاتفاق يخدم المصالح الأمنية الأمريكية فيما يواجه مهلة نهائية تنقضي 15 أكتوبر للتصديق على التزام إيران بشروط الاتفاق.

وإذا لم يصدق ترامب على التزام إيران فسيكون أمام قادة الكونجرس 60 يوما لاتخاذ قرار بشأن إن كانوا سيعيدون فرض العقوبات على طهران والتي تم تعليقها بموجب الاتفاق. ميدانيا قتل 16 شخصا على الاقل أمس في حادث تصادم قطار بحافلة ركاب كانت معطلة ومتوقفة على تقاطع سكة الحديد بطريق قرب بلدة بوكروف على بعد 110 كلم الى الشرق من موسكو، بحسب ما أعلنته السلطات.

وقالت وزارة خارجية اوزبكستان في بيان ان 19 مواطنا اوزبكستانيا قتلوا في الحادث لكن لجنة التحقيق الروسية اعلنت عن حصيلة أقل. وقع الحادث قبيل فجر الجمعة قرب بلدة بوكروف، وقالت لجنة التحقيق الروسية «بحسب المعلومات الاولية، قتل 16 شخصا بينهم طفل».

وأضافت اللجنة «ان ركابا آخرين بينهم قاصرون، نقلوا الى المستشفى بجروح متفاوتة.يتم التأكد من عدد القتلى والجرحى». وجميع القتلى هم من ركاب الحافلة التي كانت تنقل 58 شخصا، 56 منهم اوزبكستانيون.والراكبان الاخران هما السائقان ومن كازاخستان. وأكدت وزارة داخلية المنطقة انه «لم يسقط ضحايا من ركاب القطار».

واصطدم القطار الذي انطلق من مدينة سان بطرسبرغ (غرب) متوجها الى نيجي نوفغورود (شرق موسكو)، وكان يسير بسرعة 90 كلم بالحافلة عند الساعة 3,29 صباحا بالتوقيت المحلي (00,29 ت غ).

وكان القطار على بعد 400 متر عن التقاطع عندما استخدم السائق مكابح الطوارئ وأطلق الانذار، لكنه لم يتمكن من ايقافه قبل الاصطدام، بحسب سكك الحديد الروسية.

وأظهرت صور لمكان الحادث حافلة مرسيدس بيضاء وقد دمرت بالكامل تقريبا واقتلع سقفها وتناثر حطامها على السكة. واستأنف القطار رحلته حوالي الساعة 11,00 صباحا بالتوقيت المحلي. وتتكرر حوادث الحافلات في روسيا. فقد قتل 17 شخصا في اغسطس الماضي عندما انحرفت حافلة تقل عمال بناء عن رصيف بحري وسقطت في البحر الأسود. في سياق مختلف قال مساعد في الكونجرس إن مسؤولين تنفيذيين من شركات فيسبوك وتويتر وجوجل تلقوا طلبات بأن يدلوا بشهاداتهم أمام لجنة بمجلس النواب بشأن ما يتردد عن تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية عام 2016.

ومن المقرر أن يمثل مسؤولون تنفيذيون من هذه الشركات في اليوم نفسه أمام لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ التي تحقق هي الأخرى في دور موسكو في الانتخابات.

لكن المساعد قال إن هؤلاء المسؤولين تلقوا طلبا بالشهادة أيضا في جلسة علنية للجنة المخابرات بمجلس النواب.

وامتنع مساعدون لزعماء اللجنة عن التعليق.

ويسعى مشرعون أمريكيون قلقون من احتمال استخدام الإنترنت في نشر معلومات مغلوطة بهدف التأثير على انتخابات العام الماضي للكشف عن مزيد من المعلومات بشأن شبكات التواصل الاجتماعي.

ولجنتا المخابرات بمجلسي النواب والشيوخ ضمن لجان رئيسية في الكونجرس تحقق فيما يتردد عن سعي روسيا للتدخل في الانتخابات الأمريكية لتعزيز فرص وصول الجمهوري دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

وتحقق اللجان كذلك في تواطؤ بين حملة ترامب الانتخابية وروسيا.

وتنفي موسكو أي دور لها في الأمر. كما نفى الرئيس ترامب مرارا هذه المزاعم.

وأكدت شركة فيسبوك أن مسؤوليها سيدلون بشهاداتهم. ولم ترد جوجل وتويتر على طلب التعليق. في الأثناء ندد الكرملين أمس بـ«ضغوط غير مسبوقة» على وسائل الإعلام الروسية في الولايات المتحدة متوعدا بالرد على اي محاولة عرقلة جديدة لأنشطتها، بعدما فرضت واشنطن عليها رفع تقارير دورية حول علاقتها بالدولة الروسية.

وصرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في لقاء صحفي ان قناة ار تي (روسيا اليوم سابقا) ووكالة سبوتنيك اللتين يمولهما الكرملين تتعرضان لـ«ضغوط غير مسبوقة .. تعرقل بشكل كبير عملهما في عدد من الدول الغربية وخصوصا الولايات المتحدة». وتابع «بالطبع، في حال تواصل هذه المضايقات والانتهاكات لحق اعلامنا بممارسة عمله بلا عرقلة، فلا يمكننا استبعاد اتخاذ اجراءات رد استنادا إلى مبدأ المعاملة بالمثل» متحدثا عن «اضطهاد» تتعرض له آر تي وسبوتنيك.

وفي منتصف سبتمبر طلب وزير العدل الامريكي من آر تي الخضوع لـ«قانون تسجيل الوكلاء الأجانب» الذي يلزم كل شركة تمثل بلدا أو منظمة أجنبية توفير معلومات مفصلة دوريا بشأن علاقاتها مع الدولة او المنظمة إلى السلطات الأمريكية.