1125072
1125072
عمان اليوم

30 صيدليا يختتمون مشاركتهم بحلقة الممارسة المتميزة

05 أكتوبر 2017
05 أكتوبر 2017

السلطنة أول دولة عربية تطبق البرنامج -

اختتمت مؤخرا جلسات حلقة عمل تدريب المدربين في مجال الممارسة المتميزة للصيدلة التي استمرت ثلاثة أيام، بمشاركة حوالي (30) صيدليا من العاملين بمختلف الوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة، وذلك بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

الحلقة التي استضافت كلا من الدكتورة أرياناميستروفيك والدكتور مايكل روز الخبير بالمركز الأمريكي للتعليم المهني المستمر (ACPE) هدفت إلى بناء القدرات التعليمية ذات الصلة بالممارسة الصيدلانية في بالسلطنة وتدريبهم بالمفاهيم المتعددة لنماذج التعليم المهني المستمر وانعكاس نتائج تلك النماذج على جودة الخدمات المقدمة من خلال ربط مخرجات التعليم المهني المستمر بالكفاءات المطلوب تطويرها ووضع الأسس اللازمة لنموذج التعليم المهني المستمر المبني على الاحتياجات في مجال ممارسة الصيدلة بالسلطنة، وإنشاء خطة تعليمية لتطوير الكفاءات الصيدلانية وكيفية تقييمها، علاوة على تدريب المشاركين على تطوير الكفاءة المهنية وجودة التعليم المهني وشرح النماذج التعليمية الحديثة وكيفية تقييم الكفاءات.

وكانت جلسات اليوم الثاني قد اختتمت بتسليم المشاركين شهادات من المركز الأمريكي للتعليم الصيدلاني (ACPE) التي تؤهلهم لتدريب الصيادلة في مجال الممارسة الصيدلانية.

وشمل اليوم الثالث من الحلقة جلسات عملية وتدريبية على الطرق المثلى لتقديم وشرح طرق استخدام البخاخات وأجهزة قياس جرعة الاستنشاق لمرضى الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن؛ حيث إن هذه الأمراض من الممكن أن تؤثر سلبا على المريض إذا لم يتم معالجتها باتباع الطريقة الصحيحة في استخدام الأدوية والأجهزة المساعدة مثل البخاخات وغيرها.

وهدفت الجلسات العملية إلى تدريب المدربين وبالتالي توصيل الخبرات المكتسبة لأكبر شريحة من الصيادلة ومساعديهم بمختلف محافظات السلطنة لضمان رفع مستوى الخدمات الصيدلانية وزيادة مستوى الأمان في استخدام أجهزة الربو. وسوف يستمر برنامج ممارسة الصيدلة المتميزة لعدة أشهر يتم خلالها متابعة وتقييم التدريب الذي سوف يشمل بقية الصيادلة ومساعديهم بمختلف محافظات السلطنة. جدير بالذكر أن السلطنة هي أول دولة عربية تطبق برنامج الممارسة المتميزة للصيدلة وهو مستمر في مرحلته الثالثة حاليا، فيما بدأت بعض الدول العربية بتنفيذ المرحلة الأولى من هذا البرنامج مؤخرا.