1126517
1126517
العرب والعالم

الملك سلمان يدعو لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية

05 أكتوبر 2017
05 أكتوبر 2017

السعودية توقع اتفاقا مع روسيا لشراء صواريخ اس-400 -

موسكو - (وكالات) - قال العاهل السعودي الملك سلمان أثناء لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو أمس إن من الضروري إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وقال «نؤكد على ضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وأن تكون مبادرة السلام العربية ، المرجعية إلى الوصول إلى سلام شامل وعادل يكفل حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس». كما قال إن المملكة ترغب في تأسيس مركز دولي لمكافحة الإرهاب تحت رعاية الأمم المتحدة. وقال «دعت المملكة إلي تأسيس مركز دولي لمكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة».

وعبر الملك سلمان عن سروره لزيارة روسيا معربا عن الأمل في تعزيز العلاقات الثنائية من أجل السلم والأمن العالميين وتنمية الاقتصاد. وكان الاتحاد السوفيتي السابق أول دولة تعترف بالمملكة السعودية عام 1926. وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس عن أمله في إعطاء «دفع جديد» للعلاقات مع السعودية .

وقال بوتين «انها الزيارة الأولي لعاهل سعودي وهي بحد ذاتها حدثا يرتدي رمزية كبيرة». وأضاف «أنا مقتنع بأن هذه الزيارة ستعطي دفعا جيدا لتطوير العلاقات» بين موسكو والرياض.

ووقعت السعودية أمس اتفاقا أوليا مع روسيا يمهد لشراء أنظمة صواريخ روسية مضادة للطيران من نوع اس-400، إضافة إلى تصنيعها في المملكة.

وبموجب الاتفاق تشتري الرياض صواريخ من نوع اس-400، وأنظمة مضادة للدروع من نوع «كورنت-اي ام»، وقاذفات صاروخية من نوع «توس-1اي» وقاذفات قنابل يدوية «اي جي اس-30»، ورشاشات كلاشنيكوف من نوع اي كي-103، بحسب ما جاء في بيان صادر عن الشركة السعودية للصناعات العسكرية.

وأضاف المصدر نفسه أن «الطرفين سيتعاونان لاقامة مشروع لتصنيع نظام الدفاع المضاد للطيران اس-400 وصيانة قطعه» في المملكة، مشيرا إلى «نقل تكنولوجيا» بالنسبة إلى معدات عسكرية أخرى. وتابع البيان ان بروتوكول الاتفاق هذا «يركز على تصنيع أنظمة تسلح متقدمة في السعودية» كما «يتضمن أيضا نقل تكنولوجيا» بالنسبة إلى «كورنت-اي ام» و«توس-1اي» و«اي جي اس-30»، واقامة «برامج تدريب» للسعوديين.

وصرح وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك لوكالة الأنباء الروسية الرسمية تاس ان الرياض «ستخصص مليار دولار لمشاريع مشتركة في قطاع الطاقة» مع روسيا، من دون أن يضيف تفاصيل.

وتأتي زيارة الملك سلمان الذي سيجري اليوم محادثات أيضا مع رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف، قبل شهر واحد من اجتماع جديد لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) التي تعد السعودية كبرى دولها.

ويفترض أن يجري خلال هذا اللقاء بحث إمكانية تمديد الاتفاق بين الدول الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك مثل روسيا بشأن الحد من إنتاج النفط لتقليص العرض المفرط.