1126363
1126363
المنوعات

نوبل للآداب من نصيب الروائي البريطاني الياباني كازو إيشيجورو

05 أكتوبر 2017
05 أكتوبر 2017

ستوكهولم «د.ب.أ»:-أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل للأدب هذا العام للروائي البريطاني كازو إيشيجورو، الياباني الأصل.

وقالت الأكاديمية أمس إنها بذلك تكرم الأديب البريطاني «على رواياته ذات القوة العاطفية الشديدة». ورأت لجنة التحكيم أن إيشيجورو «يعري في هذه الروايات الهاوية التي وصل إليها تضامننا المزعوم مع العالم».

ومن بين أشهر روايات الروائي الحاصل على نوبل رواية «بقايا اليوم» ورواية «كل ما اضطررنا لبذله»، وتم تمثيل كل من الروايتين على شكل فيلم. ووقع اختيار لجنة التحكيم المؤلفة من كتاب ومؤرخين وباحثين في الأدب وعلوم اللغة على إيشيجورو من بين خمسة مرشحين.

وكانت اللجنة فقد فاجأت الجميع العام الماضي باختيارها المغني الأمريكي بوب ديلان، تكريما له على إبداعاته الشعرية حسبما قالت في حيثيات اختيارها.

وتصل القيمة المالية للجائزة ما يعادل نحو 940 ألف يورو. وسيتم تسليم جائزة نوبل للأدب وجوائز نوبل الأخرى في العاشر من ديسمبر المقبل وهو ذكرى وفاة مؤسس الجائزة، ألفريد نوبل الذي ولد عام 1833 وتوفي عام .1896

وتعود هذه الجوائز لوصية نوبل نفسه ويتم منحها منذ عام .1901 وطلب مخترع الديناميت نوبل في وصيته أن يتم تكريم من يبرز المثل العليا في أدبه بالشكل الأمثل.