عمان اليوم

«ديم» تطرح طرقا إبداعية لحل المشكلات واتخاذ القرارات

05 أكتوبر 2017
05 أكتوبر 2017

نفذت الهيئة العامة للكهرباء والمياه «ديم» برنامجا تدريبيا «الطرق الإبداعية لحل المشكلات واتخاذ القرارات» لعدد من موظفيها بالتعاون مع الجامعة العربية المفتوحة بفندق مجان مسقط الذي استمر على مدى أربعة أيام.

ويهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بمهارات التعامل مع المشكلات المختلفة التي تواجههم أثناء قيامهم بمهام عملهم وطرق اتخاذ القرارات الأزمة لحلها، بالإضافة إلى التعريف بأنواع القرارات ومراحل اتخاذها وسبل المفاضلة بين البدائل المتاحة والطرق العلمية والرياضية لاتخاذ القرار، ويتمتع البرنامج التدريبي بعدد من المستويات الاحترافية من خلال تحديد وتحليل المشكلة وطرق اكتساب مهارات التفكير الابداعي في العمل وتحمل المخاطر في عملية اتخاذ القرار.

واحتوى البرنامج على عدد من المحاور التي تم مناقشتها من خلال التعرف على المشكلة والفرق بين الواقعة والحادثة وأنواع المشكلات وتصنيف المشكلات حسب صفاتها بالإضافة ألى التعرف على المشكلة وتحديد أبعادها وعلاقتها باتخاذ القرار، كما تطرق البرنامج التدريبي إلى المعرفة بطبيعة اتخاذ القرارات ومهارات التفكير الابتكاري في العمل وعملية صنع القرارات من خلال الأسلوب العلمي لتحليل المشكلات، كما ناقش البرنامج عددا من المعوقات التي تؤثر في عملية اتخاذ القرار.

وقد أعرب الموظفون عن سعادتهم لحضور مثل هذه البرامج الهادفة التي تتيح لهم التفاعل مع محتوى البرنامج بالشكل الذي يسهل عليهم الاستفادة من عملية اتخاذ القرارات الحاسمة في المستقبل أثناء أدائهم مهام عملهم.

الجدير بالذكر أن «ديم» هي الهوية الجديدة للهيئة العامة للكهرباء والمياه التي تهدف إلى إبراز دورها الأساسي في إدارة وتطوير قطاع المياه في المحافظات التي تقع ضمن نطاق خدمتها وتوضيح دورها فيما يتعلق بقطاع الكهرباء الذي يتمثل في الإشراف على السياسات العامة للقطاع.