إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

05 أكتوبر 2017
05 أكتوبر 2017

كثير من العلماء ذهبوا إلى عدم استحباب الصلاة قبل وقت المغرب -

كيف تصلي المتزوجة من بلد بعيد عن بلد الزوج؟

يجب على المرأة أن تتبع زوجها في القصر والإتمام إلا إن اشترطت سكنى في بلاد أهلها. والله أعلم.

في من تزوج من بلد تبعد عن بلده مسافة تقدر بخمسة وثلاثين كيلومتراً أو أكثر، وكثيراً ما يذهب لزيارة أهل زوجته ويصلي قصراً، فما الحكم إذا أراد أن يستوطن تلك البلد بحيث يتم صلاته فيها؟

لا حرج عليه من توطينه بلداً تزوج منه. والله أعلم.

ما هي السنن المستحبة من غير السنن الراتبة التي عقب الفرائض؟

السنن كثيرة منها : سنة العيدين وقيل بوجوبها على الكفاية وسنة الخسوف وسنة الكسوف وسنة تحية المسجد وقيل بوجوبها لثبوت الأمر بها والنهي عن الجلوس قبلها من قوله صلى الله عليه وسلم.

ومنها : سنن التهجد، وصلاة الضحى، وصلاة الاستسقاء، وغيرها من الصلوات المأثورة. والله أعلم.

ما حكم صلاة تحية المسجد؟

تحية المسجد فيها خلاف، قيل بوجوبها وقيل بسنيتها، وأقل ما أرى أن يقال فيها إنها مؤكدة لقول النبي صلى الله عليه وسلم «إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس»، وهو دليل وجوب إتيانها قبل الجلوس إذ الأصل في الأمر أنه للوجوب ما لم تصرفه قرينة، وفي رواية أخرى «إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يركع ركعتين» وهو نهي عن الجلوس قبل ركوعهما والأصل في النهي التحريم ما لم تصرفه عنه قرينة. والله أعلم.

ما تقول في رجل أراد أن يصلي ركعتين نافلة قبل صلاة المغرب؟وما القول في صلاة النفل جلوساً؟

ورد في حديث للبخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما (أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بصلاة ركعتين قبل المغرب)، وفي بعض الروايات (لمن يشاء)، وقد ذهب كثير من العلماء إلى عدم استحباب الصلاة في ذلك الوقت خشية أن تطول فيضيق وقت المغرب. والله أعلم.

* ولا بأس بصلاة النفل جلوساً ولكن الأولى القيام فيها فإن صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم، هكذا ورد في الحديث. والله أعلم.