الاقتصادية

أردوغان: أنقرة وطهران وبغداد ستتخذ قرارا بشأن وقف إمدادات النفط بشمال العراق

05 أكتوبر 2017
05 أكتوبر 2017

أنقرة - (رويترز) - نقلت وسائل إعلام عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله امس إن تركيا وإيران والعراق ستتخذ قرارا مشتركا بشأن وقف تدفق إمدادات النفط من شمال العراق ردا على استفتاء الإقليم على الاستقلال.

وقال أردوغان، الذي كان يتحدث لقناتي (إن.تي.في) و(سي.إن.إن ترك) التلفزيونيتين خلال عودته من زيارة لإيران، إن الإقليم في شمال العراق سيعود إلى رشده ويعدل عن قراره.

ونقلت القناتان عن أردوغان قوله «إذا اتخذ قرار بوقف تدفق النفط في المنطقة فسنتخذه. ستفعل ذلك تركيا وإيران وحكومة العراق المركزية». وأضاف «قيادة شمال العراق منتشية بنتيجة الاستفتاء ولا تعي ما تفعل أو الخطوات التي تتخذها».

وانتقد أردوغان أيضا إدراج مدينة كركوك الغنية بالنفط في الاستفتاء قائلا إن الأكراد لا شرعية لهم هناك وإنهم «غزاة» في المنطقة.

وفي الأسبوع الماضي أيد الأكراد في شمال العراق بأغلبية ساحقة الاستقلال. لكن الحكومة المركزية في بغداد ودول الجوار والقوى الغربية تخشى أن يزيد الاستفتاء الصراعات في الشرق الأوسط ويؤدي إلى تفاقم الحرب السورية.

وسبق بالفعل أن هددت إيران وتركيا بالانضمام إلى بغداد في فرض عقوبات اقتصادية على الإقليم وقامتا بمناورات عسكرية مشتركة مع القوات العراقية على الحدود.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني حسن روحاني أمس الأربعاء قال أردوغان إن تركيا تدرس اتخاذ إجراءات إضافية ضد شمال العراق وتعهد الزعيمان بالعمل معا ضد مساعي الاستقلال. وفي الشهر الماضي أبرمت شركة روسنفت الروسية العملاقة اتفاقا لبناء خط أنابيب غاز في إقليم كردستان لمساعدته ليصبح مصدرا رئيسيا للغاز إلى تركيا وأوروبا. وسيجري مد الخط في عام 2019 ومن المقرر أن يبدأ التصدير في 2020.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأول إن قطع إمدادات النفط من إقليم شمال العراق لا يصب في مصلحة أحد وسيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط. لكن أردوغان بدد هذه المخاوف قائلا إن القرار النهائي ستتخذه تركيا وإيران والعراق.