العرب والعالم

العراق يعلن تحرير قضاء الحويجة

04 أكتوبر 2017
04 أكتوبر 2017

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

أعلنت قيادة قوات الحشد الشعبي في العراق التي تقاتل إلى جانب القوات الحكومية النظامية، تحرير قضاء الحويجة بالكامل، من سيطرة تنظيم «داعش» الإرهابي.

وقالت القيادة في بيان لها، «نزف للعراقيين بشرى تحرير قضاء الحويجة بالكامل وانتزاع آخر معاقل التنظيم الإجرامي في العراق بعد اقتحام المركز والمباشرة بعمليات تطهيره من عدة محاور».

وكانت قيادة الحشد الشعبي، قد أعلنت في وقت سابق، عن اقتحام مركز قضاء الحويجة والسيطرة عليه ومحاصرة ناحية الرياض جنوب شرق الحويجة. في حين، ذكر مصدر في قضاء الحويجة، إن «طيران التحالف الدولي قصف امس، موقعاً فيه عدد من قادة تنظيم داعش الإرهابي في قضاء الحويجة»، مبيناً أن «المعلومات الأولية تشير الى مقتل نحو ١٣من قيادات تنظيم داعش الإرهابي بينهم ما يعرف بمسؤول ديوان بيت المال». وأشار إلى أن «الضربة الجوية دمرت عددا من الوحدات التكتيكية للتنظيم الإرهابي».

من جهته اعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت ان «قطعات الشرطة الاتحادية تسيطر على حيي النداء والعسكري شمال غرب الحويجة وقتلت ثلاثة قناصين ودمرت عجلتين مفخختين».

وقال جودت ان «قوات الشرطة الاتحادية تحركت باتجاه أهدافها المرسومة حيث تسعى لاستعادة السيطرة على سبع مناطق رئيسية في القضاء و12 هدفا حيويا».

من جانبه، اكد مسؤول عسكري إكمال تطهير وافتتاح طريق كركوك تكريت بالكامل بعد ثلاث سنوات من انقطاعه بسبب سيطرة داعش على هذه المنطقة.

واقتحمت القوات العراقية مركز ناحية الرياض الواقعة جنوب شرق الحويجة فيما باشرت قوات جهاز مكافحة الاٍرهاب بمسك منطقة التماس بين المناطق المحررة والبشمركة، بحسب المسؤول العسكري.

وستمثل استعادة الحويجة انتصاراً كبيراً للقوات العراقية وستنهي تهديد داعش المستمر لمناطق ديالى وكركوك ومخمور والشرقاط وبيجي وتكريت وحتى سامراء وبغداد، بحسب خبراء.

وأعلنت الحكومة العراقية، امس الحداد الرسمي في ارجاء البلاد ولمدة ثلاثة ايام على وفاة الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني، الذي وافته المنية في المانيا أمس الاول بعد صراع طويل مع المرض.

وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان لها، إن «رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يعزي الشعب العراقي بوفاة المغفور له رئيس جمهورية العراق السابق جلال طالباني ويعلن الحداد الرسمي لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من (أمس الأربعاء)».

بينما في اقليم كردستان العراق، اعلن الحداد وإنزال الاعلام العراقية والكردستانية لمدة اسبوع على رحيل الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني.

وفي سياق آخر، اعلن مكتب رئيس مجلس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، ان الاخير توجه الى العاصمة الفرنسية باريس على رأس وفد حكومي، مبينا ان هذه الزيارة جاءت لبحث تطوير العلاقات بين البلدين وتوسيعها في المجالات كافة. وقال المكتب في بيان تلقته «عمان»، إن «رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي توجه ظهر امس الى العاصمة الفرنسية باريس بدعوة رسمية وجهت له في اغسطس الماضي من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون»، مشيراً إلى ان «الزيارة جاءت لبحث تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين وتوسيعها في المجالات كافة، وفي مقدمتها التعاون ضد الارهاب الذي يشكل عدوا مشتركا، ودعم القوات العراقية في حربها ضد داعش، وتعزيز انتصاراتها وقدراتها التسليحية».

ولفت البيان إلى ان «المباحثات التي يجريها العبادي والوفد الوزاري المرافق له ستتركز على التعاون الاقتصادي وزيادة مساهمة الشركات والخبرات الفرنسية في جهود إعادة الاستقرار والإعمار للمدن المحررة وعموم المحافظات».