المنوعات

القطط تقضي على مليون طــير يــوميا في أستراليا

04 أكتوبر 2017
04 أكتوبر 2017

سيدني ـ «أ ف ب»: تصطاد القطط الشاردة والمنزلية أكثر من مليون طير يوميا في استراليا ما يؤدي الى تراجع أعداد أنواع كثيرة على ما أظهرت دراسة نشرت أمس.

ويرى باحثون في جامعة تشارلز داروين أن القطط الشاردة تلتهم 316 مليون عصفور سنويا فيما الهررة المنزلية تقضي على 61 مليونا على ما أظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة «بايولوجيكال كونسرفيشن».

وقال جون وينارسكي «الجميع يعرف أن الهررة تقتل الطيور إلا أن هذه الدراسة تظهر الحجم المذهل لهذه الظاهرة . من المرجح ان يفسر ذلك تراجع أعداد أنواع كثيرة». هذه الأرقام هي تقديرات وضعت استنادا الى حوالي مائة دراسة أجراها خبراء في مناطق مختلفة من استراليا.

وتسجل النسبة الأعلى في الجزر الأسترالية وفي المناطق القاحلة النائية حيث يمكن للهررة ان تقضي سنويا على 330 طيرا في الكيلومتر المربع. وتعتبر القطط الشاردة التي تعد بالملايين مسؤولة عن اندثار بعض الثدييات . فقد اختفت عدة أنواع منذ ادخلها المستعمرون الأوروبيون قبل قرنين. ولم تتمكن حملات التعقيم حتى الآن من قلب هذا الميل.

وتقضي القطط على طيور من 338 نوعا مختلفا بما في ذلك 71 نوعا مهددا بالخطر. وقال وينارسكي «اكتشفنا أن الطيور الأكثر عرضة هي تلك المتوسطة الحجم والعصافير التي تقيم أعشاشا وتقتات من الأرض والطيور المتواجدة في الجزر والأحراج والمروج. القطط تشكل مشكلة قديمة وكبيرة يجب مكافحتها بفاعلية ».

وخصصت السلطات أكثر من 30 مليون دولار استرالي (23,56 مليون دولار أمريكي) لمشاريع تعنى بخفض أضرار القطط الشاردة على الثروة الحيوانية.